جدير بالذكر

لقّبت بـ"لاعبة القرن" .. تعرف على بطلة ألعاب القوى غادة شعاع

10.09.2019 | 16:00

في مثل هذا اليوم 10 ايلول عام 1973، ولدت بطلة ألعاب القوى السورية العالمية غادة شعاع، الملقبة بـ"لاعبة القرن"، بعد حصولها على العديد من الجوائز العالمية في مجال ألعاب القوى.

ولدت غادة شعاع في مدينة محردة بمحافظة حماه، وكانت تتمتع منذ صغرها بموهبة رياضية فطرية وقوة بدنية عالية، حتى أصبحت من أهم الأبطال الرياضيين السوريين والعرب.

بدأت  مشوارها الرياضي بممارستها لكرة السلة، وتحديداَ في نادي "محردة" بحماه، فشجعها مدرس الرياضة للمشاركة خارج منطقتها ، حتى شاركت في عمر الـ12 سنة، في بطولة سوريا لسباق الضاحية للمدارس الابتدائية فاحتلت المركز الأول بسهولة .

مارست بعد ذلك ألعاب القوى الى جانب كرة السلة، وأصبحت خلال فترة قصيرة، من أبرز لاعبات المنتخب السوري لكرة السلة، استعان بها ناديا الثورة الدمشقي ونادي الجلاء الحلبي في مشاركاتهما الخارجية.

شاركت غادة شعاع  العديد من البطولات محلياَ وعالمياَ التي حققت من خلالها انجازات كبيرة ، حيث كانت مشاركتها الاولى في بطولة سوريا عام 1991 ، وسجلت رقما سوريا جديدا قدره 4493 نقطة.

وأول تجربة دولية لشعاع كانت من خلال مشاركتها  لألعاب القوى في طوكيو عام 1991، حيث احتلت مركز متقدم بحصولها على 5066 نقطة، وفي العام نفسه شاركت  في بطولة آسيا في ماليزيا وحلت في المركز الثاني عالميا مسجلة 5425 نقطة.

دخلت شعاع العالمية، عندما نالت الميدالية الفضية في دورة ألعاب البحر المتوسط لعام 1993 في فرنسا، لتواصل بعد ذلك مشاركتها في اكثر من مسابقة.

حصلت شعاع على العديد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية في دول عربية وآسيوية، إلا أن هذا التألق بلغ ذروته عام 1995، عندما شاركت في بطولة العالم لألعاب القوى بمدينة غوتنبرغ السويدية ، حيث تمكنت من انتزاع اللقب العالمي لها ولسوريا مسجلة 6651 نقطة ، وحققت فوزاً كبيراً للرياضة السورية، وتوجت بطلة العالم بألعاب القوى.

كما نالت شعاع الميدالية الذهبية الأولى لسوريا في تاريخ الألعاب الأولمبية، بعد مشاركتها في دورة "أتلانتا "في الولايات المتحدة عام 1996، إذ تفوقت على جميع المشاركات في المسابقة السباعية

حصلت غادة شعاع على لقب "لاعبة القرن"، بعدما فازت بالعديد من الجوائز العالمية في مجال ألعاب القوى

اعتزلت غادة شعاع اللعب عام 2000 بسبب الإصابات، وانتقلت للعيش بألمانيا والعمل بالتدريب فيها.

سيريانيوز


TAG: