الأخبار المحلية

اردوغان يتوعد بعرقلة اتفاق الهجرة بحال عدم إعفاء الأتراك من التأشيرات لأوروبا

24.05.2016 | 21:08

حذر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان, يوم الثلاثاء, الاتحاد الأوروبي في حال رفض اعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرات الدخول إلى دول الاتحاد, فسيؤدي ذلك الى امكانية عرقلة الاتفاق التركي- الاوروبي الموقع مؤخرا حول تدفق اللاجئين.

وقال أردوغان, في ختام مؤتمر قمة العمل الإنساني في إسطنبول، ان "البرلمان التركي سيوقف قوانين تتعلق باتفاق الهجرة, في حال عدم إعفاء الأتراك من التأشيرات لأوروبا".

وكانت المفوضية الأوروبية أوصت, في وقت سابق من الشهر الجاري، برفع التأشيرة المفروضة على الأتراك عند دخولهم دول منطقة "شنغن"، في تاريخ أقصاه نهاية حزيران ، في حال أوفت تركيا بالشروط المتبقية التي وضعها الاتحاد بهذا الخصوص.

وجاء ذلك بعدما هددت تركيا الشهر الماضي بالغاء اتفاقها بشأن المهاجرين ما لم يف الاتحاد الأوروبي بتعهداته في الاتفاق.

واشار اردوغان الى " تردد الاتحاد الأوروبي في منح تركيا مبلغ الثلاثة مليارات يورو التي وعدت بها بعد دفعها ثلاثة مليارات لمساعدة اللاجئين السوريين", مبينا ان "تركيا لا تطلب معروفا، بل ما تريده هو الصدق".

وتوصل الاتحاد الأوروبي وتركيا, مؤخراً إلى اتفاق "نهائي" يقضي بمنع عبور أي لاجئ بطريقة غير شرعية من تركيا إلى اليونان، وإعادة جميع اللاجئين الموجودين في اليونان، واستبدالهم بآخرين من مخيمات اللجوء في تركيا.

وتعهد الاتحاد الأوروبي باستقبال لاجئين سوريين مباشرة من تركيا مقابل تقديم مساعدات مالية ومنح الأتراك حق السفر إلى دوله بدون تأشيرة دخول, وإحراز تقدم في مفاوضات انضمامها للاتحاد.

ودخل أكثر من مليون مهاجر ولاجئ إلى الاتحاد الأوروبي في العام الماضي، قادمين بحرا من تركيا إلى اليونان، فيما وصل 143 ألفاً هذه السنة فقط، مات منهم 460 غرقا حسب المنظمة الدولية للهجرة.

سيريانيوز

 


TAG:

في اتصال مع الرئيس الايراني المكلف.. الاسد: سوريا متضامنة مع ايران في كل الظروف

اعرب الرئيس بشار الاسد، في اتصال هاتفي بالرئيس الايراني المكلف محمد مخبر، عن تضامن سوريا مع ايران في جميع الظروف، وذلك عقب وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية قبل ايام.