علوم وتكنولوجيا

بالصور .. العثور على كائن بحري عمره 99 مليون عام في ميانمار

15.05.2019 | 15:23

عثر الباحثون على كائن بحري عاش قبل 99 مليون عام محفوظ في كهرمان في ميانمار، في إكتشاف وصف بانه  "نادر للغاية".

وذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، أن الإحفورة التي وجدت في ميانمار، أول مثال معروف ل"امونيت"(هي فقاريات بحرية منقرضة تنتمي إلى رأسيات الأرجل )محصورة في كهرمان متصلب.

وقال البروفيسوربووانج من معهد "نانجينغ للجولوجيا وعلم الحفريات"، أن الإكتشاف كان "مفاجأة كبيرة لم نتوقع ان نجد أمونية في الكهرمان".

وتعرف "الأمونيت" بأنها من عائلة الحبار المنقرضة، ومن النادر العثور على حياة بحرية محاصرة في الكهرمان لأن الصمغ  أومايعرف "بالراتنج" المتحجر تنتجه الأشجار البرية.

وتحتوي قطعة الكهرمان التي يبلغ طولها33مم وعرضها 9.5مم وارتفاعها29مم، على مالايقل عن 40 كائن أخر، بما في ذالك عناكب وصراصير والدبابيرإضافة إلى خنافس وذباب كانت تعيش في الغابات.

وبالإضافة إلى الأمونيت, يضم الكهرمان عدة أصداف وقواقع بحرية فارغة لا تحتوي على أنسجة رخوية, مايدعم إعتقاد الباحثين في معهد الاكاديمية الصينية للعلوم, أن هذه الكائنات الحية قد ماتت منذ زمن بعيد عندما غمرت بالراتنج.

وتظهر الأبحاث أن غابة ميانمار المنتجة للراتنج كانت موجودة بالقرب من بيئة ساحلية عمرها 99مليون عام ، ورجح الباحثون أن الراتنج سقط على الشاطئ من الأشجار الساحلية،حيث إلتقط المفصليات الأرضية والأصداف وحفظها فيما بعد بالكهرمان أثناء تصلبه.

 

هدى أبونبوت  سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.