علوم وتكنولوجيا

بالصور .. العثور على كائن بحري عمره 99 مليون عام في ميانمار

15.05.2019 | 15:23

عثر الباحثون على كائن بحري عاش قبل 99 مليون عام محفوظ في كهرمان في ميانمار، في إكتشاف وصف بانه  "نادر للغاية".

وذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، أن الإحفورة التي وجدت في ميانمار، أول مثال معروف ل"امونيت"(هي فقاريات بحرية منقرضة تنتمي إلى رأسيات الأرجل )محصورة في كهرمان متصلب.

وقال البروفيسوربووانج من معهد "نانجينغ للجولوجيا وعلم الحفريات"، أن الإكتشاف كان "مفاجأة كبيرة لم نتوقع ان نجد أمونية في الكهرمان".

وتعرف "الأمونيت" بأنها من عائلة الحبار المنقرضة، ومن النادر العثور على حياة بحرية محاصرة في الكهرمان لأن الصمغ  أومايعرف "بالراتنج" المتحجر تنتجه الأشجار البرية.

وتحتوي قطعة الكهرمان التي يبلغ طولها33مم وعرضها 9.5مم وارتفاعها29مم، على مالايقل عن 40 كائن أخر، بما في ذالك عناكب وصراصير والدبابيرإضافة إلى خنافس وذباب كانت تعيش في الغابات.

وبالإضافة إلى الأمونيت, يضم الكهرمان عدة أصداف وقواقع بحرية فارغة لا تحتوي على أنسجة رخوية, مايدعم إعتقاد الباحثين في معهد الاكاديمية الصينية للعلوم, أن هذه الكائنات الحية قد ماتت منذ زمن بعيد عندما غمرت بالراتنج.

وتظهر الأبحاث أن غابة ميانمار المنتجة للراتنج كانت موجودة بالقرب من بيئة ساحلية عمرها 99مليون عام ، ورجح الباحثون أن الراتنج سقط على الشاطئ من الأشجار الساحلية،حيث إلتقط المفصليات الأرضية والأصداف وحفظها فيما بعد بالكهرمان أثناء تصلبه.

 

هدى أبونبوت  سيريانيوز


TAG:

النفط: وصول ناقلتي محروقات تكفي لشهر.. وعودة الخط الائتماني الإيراني قد "لا تكون قريبة"

أعلنت وزارة النفط عن وصول ناقلتي محروقات إلى البلاد تكفي حوالي شهر، كاشفة عن الصعوبات في تأمين المشتقات النفطية في ظل توقف الدعم الإيراني، مرجحة بأن عودة الخط الائتماني الإيراني" قد لا تكون قريبة".

وكالة: تركيا زودت مسلحي المعارضة بأسلحة لصد هجوم للنظامي بشمال غرب سوريا

أفادت وكالة "رويترز"، يوم السبت، نقلاَ عن مسؤولين بالمعارضة السورية، ان تركيا أرسلت أسلحة جديدة لمسلحي المعارضة لمساعدتهم في التصدي للهجوم الذي تشنه القوات النظامية، المدعومة من روسيا،بشمال غرب سوريا.

الحكومة تبحث استعدادات التربية المتعلقة بالامتحانات ودعم المسرحين ومشاريع تنموية في المحافظات

بحث مجلس الوزراء يوم الاحد استعدادات وزارة التربية لضمان سير العملية التعليمية لطلاب شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة فيما أكد على الإسراع بإجراءات دعم المسرحين من الجيش النظامي.