عبر الاسلاك

تاج الدين الحسيني .. اول رئيس لسوريا!؟

23.10.2018 | 18:23

انتهت خدمة التلغراف رسميا في اذار من العام 2018 بعد ان قدمت خدمات جليلة للصحافة عبر اكثر من قرن ونصف القرن من الزمن ، ننقل في هذا الباب بعض الصور التي تخص سوريا تلك  التي انتقلت عبر التلغراف ( الاسلاك ) منذ بداية القرن العشرين وحتى التسعينيات منه وهي محفوظة في ارشيف سيريانيوز.


التقطت هذه الصورة من خلال وكالة "ورلد وايد" بحسب ما هو مدون على ظهرها وهي صورة اول رئيس لسورية بعد استقلالها عن فرنسا في العام 1941.

"اول رئيس لسوريا..

الشيخ تاج الدين الحسيني ابن الشيخ بدر الدين ، الزعيم الديني البارز للعرب ، الذي عين كاول رئيس لسوريا  ( الجمهورية السورية الاولى ). 

الاستقلال الذي اعلن في 16 ايلول ( 1941 ) من قبل سلطات احتلال فرنسا الحرة.

البلد كان محكوما سابقا من خلال انتداب عصبة الامم.

تم انتزاع سوريا من فرنسا من خلال قوات فرنسا الحرة والقوات البريطانية بعد حملة محدودة حزيران الماضي.

17 ايلول 1941"


من المعلوم بان جلاء القوات الفرنسية عن سوريا تم في 17 نيسان من العام 1946 ، ولكن الاستقلال اعلن في العام 1941 من قبل القوات البريطانية وقوات فرنسا الحرة وشكلت ما عرف باسم الجمهورية السورية الاولى  ، وقوات فرنسا الحرة هي القوات التي تمردت على احتلال المانيا بقيادة هتلر لاجزاء من فرنسا.

وتمكنت القوات البريطانية وقوات فرنسا الحرة خلال الحرب العالمية الثانية من السيطرة على سورية وانتزاعها من القوات الفرنسية التي تعمل تحت سيطرة هتلر في حزيران 1941 ليتم اعلان استقلال سوريا في ايلول من ذات العام ويعين تاج الدين الحسيني كاول رئيس لسوريا بعد حصولها على "الاستقلال" ..

ولم تخرج القوات الفرنسية رسميا الا في 17 نيسان 1946 كما ذكرنا ، التاريخ الذي اعتمد عيدا للجلاء.

سيريانيوز


TAG: