الاخبار السياسية

في تحد للعقوبات الامريكية...إيران تعتزم تطبيق الخطوة الثالثة لخفض التزاماتها بالاتفاق النووي

03.08.2019 | 18:48

تعتزم إيران البدء في تنفيذ الخطوة الثالثة لخفض التزاماتها بالاتفاق النووي الذي أبرم مع الدول الكبرى عام 2015، على خلفية عدم مساعدة الدول الأوروبية لطهران في تلافي العقوبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية عليها.

ونقلت وكالة "فارس" عن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قوله، إن بلاده ستتخذ خطوة أخرى لتقليص التزاماتها بالاتفاق النووي.

ولم يحدد وزير خارجية إيران تاريخاَ او موعداَ دقيقاَ للبدء بالخطوة الثالثة.

وتوعدت إيران مؤخراَ برفع مستوى تخصيب اليورانيوم إلى 3.67 %، وهددت بالحد من التزاماتها بالاتفاق النووي على مراحل، والانسحاب منه،  ما لم تتوصل الأطراف المتبقية في الاتفاق إلى سبل لحماية الاقتصاد الإيراني من العقوبات الأمريكية.

ويشكل قرار ايران بمثابة تحدي للعقوبات الامريكية المفروضة عليها وانسحابها عام 2018، من الاتفاق النووي الذي ابرم مع الدول العظمى عام 2015.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية، مساء الأربعاء الماضي، عقوبات استهدفت وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في حين اعتبر الأخير أن العقوبات "ليست لها أي تأثير".

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عام 2018، من الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 بين إيران وقوى كبرى، واعادة فرض عقوبات على طهران.

سيريانيوز

 


TAG:

ترامب يلمح إلى تعمد أكراد سوريا الإفراج عن الأسرى "الدواعش" لدفع واشنطن للتدخل

ألمح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم الاثنين، إلى أن القوات الكردية تقوم بإطلاق سراح أسرى الجهاديين الأجانب المنتمين لتنظيم "داعش" بشكل متعمد، لإجبار الولايات المتحدة الأمريكية على التدخل في الصراع شمال سوريا.

رسمياَ.. فوز قيس سعيّد بانتخابات الرئاسة التونسية

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس، يوم الاثنين، فوز المرشح قيس سعيّد، بالانتخابات الرئاسية التي جرت في البلاد، وفق نتائج أولية رسمية، بعد حصوله على نسبة 72.71 % من أصوات الناخبين في الجولة الثانية، متقدماَ على منافسه رجل الأعمال نبيل القروي.

"الادارة الذاتية" الكردية: تم الاتفاق مع الحكومة السورية على انتشار الجيش على الحدود التركية

اعلنت "الادارة الذاتية" الكردية انه تم الاتفاق مع الحكومة السورية التي من واجبها حماية حدود البلاد والحفاظ على سيادة سورية كي يدخل الجيش السوري وينتشر على طول الحدود السورية التركية لمؤازرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) لصد العدوان التركي.

الرئاسة الفرنسية: نعتزم اتخاذ اجراءات لحماية الجنود والمدنيين الفرنسيين في شمال سورية

تعتزم الرئاسة الفرنسية اتخاذ تدابير من اجمل حياة جنودها ومدنييها في شمال سورية بعد اعلان الولايات المتحدة عزمها سحب 1000 جندي من قواتها من المنطقة وتواصل العملية العسكرية التركية "نبع السلام".