الاخبار السياسية

في تحد للعقوبات الامريكية...إيران تعتزم تطبيق الخطوة الثالثة لخفض التزاماتها بالاتفاق النووي

03.08.2019 | 18:48

تعتزم إيران البدء في تنفيذ الخطوة الثالثة لخفض التزاماتها بالاتفاق النووي الذي أبرم مع الدول الكبرى عام 2015، على خلفية عدم مساعدة الدول الأوروبية لطهران في تلافي العقوبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية عليها.

ونقلت وكالة "فارس" عن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قوله، إن بلاده ستتخذ خطوة أخرى لتقليص التزاماتها بالاتفاق النووي.

ولم يحدد وزير خارجية إيران تاريخاَ او موعداَ دقيقاَ للبدء بالخطوة الثالثة.

وتوعدت إيران مؤخراَ برفع مستوى تخصيب اليورانيوم إلى 3.67 %، وهددت بالحد من التزاماتها بالاتفاق النووي على مراحل، والانسحاب منه،  ما لم تتوصل الأطراف المتبقية في الاتفاق إلى سبل لحماية الاقتصاد الإيراني من العقوبات الأمريكية.

ويشكل قرار ايران بمثابة تحدي للعقوبات الامريكية المفروضة عليها وانسحابها عام 2018، من الاتفاق النووي الذي ابرم مع الدول العظمى عام 2015.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية، مساء الأربعاء الماضي، عقوبات استهدفت وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في حين اعتبر الأخير أن العقوبات "ليست لها أي تأثير".

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عام 2018، من الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 بين إيران وقوى كبرى، واعادة فرض عقوبات على طهران.

سيريانيوز

 


TAG:

بيدرسن يدعو مجدداَ لوقف فوري لإطلاق النار في سوريا لمواجهة وباء "كورونا"

دعا الموفد الاممي الى سوريا غير بيدرسن الى "وقف فوري لاطلاق النار" في سوريا، باعتبارها معرضة لـ"خـطر كبير يهدد قدرتها" على محاربة فيروس كورونا، وناشد الدول لمساعدة السوريين في الحصول على "المعدات والموارد اللازمة" لمكافحة الوباء.

الأمم المتحدة تدعو الى رفع العقوبات عن سوريا لمواجهة وباء "كورونا"

طالب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك بـ"رفع العقوبات" عن سوريا، لمواجهة الأزمة الناجمة عن تفشي فيروس "كورونا" ، محذرا من ان البلاد معرضة لخطر يهدد قدرتها على احتواء الوباء بسبب عدة أمور.

المقداد: العقوبات الأمريكية تعيق جهود مكافحة كورونا.. ولاشروط بشأن مشاركة روسيا في اعمار سوريا

اعتبر نائب وزير الخارجية فيصل المقداد، يوم الاثنين، ان العقوبات الامريكية المفروضة على دمشق، "تلحق الضرر" بجهود مكافحة وباء "كورونا" العالمي، فيما اشار الى ان سوريا لاشروط لديها بشأن المشاركة الروسية في مجال اعادة اعمار البلاد.

شركات أمريكية وفرنسية تختبر علاج لمكافحة "كورونا".. وروسيا تبتكر لقاحات مضادة للفيروس

بدأت روسيا بإجراء أبحاث لابتكار 3 لقاحات واعدة مضادة لفيروس "كورونا" المستجد، فيما تواصل شركات امريكية وفرنسية العمل على اجراء اختبارات لمكافحة هذا الوباء، الذي انتشر في مختلف أرجاء العالم.