الأخبار المحلية

مسؤول روسي: الناتو يتحمل مسؤولية إسقاط القاذفة الروسية لـ "تغطيته تركيا سياسيا"

01.12.2015 | 09:27

قال مندوب روسيا الدائم لدى حلف شمال الأطلسي، ألكسندر غروشكو, يوم الثلاثاء, أن " الناتو غطى على تركيا سياسيا وهو بذلك  يتحمل مسؤولية إسقاط القاذفة الروسية".

ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن المسؤول الروسي غروشكو ,قوله أن "في الواقع حلف شمال الأطلسي لم يعط التقييم المبدئي لعمل غير مشروع، وهو غطى على سياسة أنقرة، العضو في التحالف، ولذا فإن الحلف مسؤول عن الحادث".

وأسقطت تركيا طائرة روسية فوق جبل التركمان بريف اللاذقية، منذ نحو أسبوع، قالت أنها "اخترقت" أجوائها, فيما نفت روسيا ذلك, فيما أعلن مقاتلون معارضون في جبل التركمان مقتل الطيار الروسي عقب إصابة الطائرة وتمكنهم من الوصول إلى جثمانه.

وأضاف غروشكو أنه "أجريت محادثات مع ألكسندر فيرشبو النائب الأول للأمين العام للناتو حول حادث "سو-24", وقدمت له تقييم روسيا للحادث وطرحت جملة من العوامل السياسية والعسكرية التي تدل على الطابع المتعمد لمهاجمة الطائرة الروسية في المجال الجوي السوري".

وتابع المسؤول الروسي أن "موقف حلف الناتو يظهر من جديد أن السياسة تتفوق على الموضوعية والمنطق السليم".

وأشار إلى أن بيان مجلس الناتو الصادر في 5 تشرين الأول الماضي بشأن ما اعتبره "خرق" طائرات روسية لأجواء تركيا يشير إلى "ممارسة الناتو" التي قامت مقاتلة تركية وفقا لها بالاقتراب من "الخارق" وأثبتت هويته ثم رافقته حتى خروجه من أجواء البلاد، مضيفا أن "تركيا لم تتبع هذه القواعد في يوم إسقاط القاذفة الروسية، حتى ولو سلمنا بالرواية التركية غير المؤكدة لانتهاك المجال الجوي التركي في 24 تشرين الثاني".

وكان حلف الناتو أعلن قبل إسقاط تركيا للطائرة الروسية أنه مستعد لإرسال لنشر قوات رد سريع في تركيا وتعزيز وجوده في بحر البلطيق , ذلك بعد خرق طائرة روسية حربية المجال الجوي في إطار العمليات الروسية في سوريا.

من جانبه أعلن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أن نائبه أجرى مباحثات مع المندوب الروسي وأكد له ضرورة تخفيف التوتر بين روسيا وتركيا وإجراء اتصالات مباشرة بين البلدين والتوصل إلى اتفاق حول منع تكرار هذه الحوادث.

وكان ستولتنبرغ قد أكد سابقا أن موقف الناتو يتطابق مع تقييم تركيا للحادث، معربا عن دعم الحلف لحق "تركيا في حماية حدودها", ودعا إلى ضبط النفس والعمل على تجنب تصعيد التوتر.

واتخدت روسيا اجراءات ردا على اسقاط طائرتها بينها نشر منظومة الصواريخ "اس400" المضادة للطائرات في قاعدتها الجوية حميميم بريف اللاذقية لتدمير اي هدف يمثل خطرا عليها، كما نصحت مواطنيها بعدم السفر إلى تركيا بسبب ما وصفه بالتهديد الإرهابي المتزايد في البلاد اضافة الى فرض عقوبات اقتصادية تشمل حظرا على بعض البضائع في الوقت الذي سعت فيه تركيا إلى تخفيف حدة التوتر مع موسكو موضخا أن تصعيد التوتر سيكون لصالح "داعش"، كما دعا الى توحيد الصفوف لمقاتلته.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.