أخبار العالم

وكالة الطاقة الذرية الإيرانية: احتياطي ايران من اليورانيوم المخصب بنسبة 60 ‎%‎ نحو 25 كغ

05.11.2021 | 14:26

أعلن المتحدث باسم وكالة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي،  تجاوز احتياطي بلاده من اليورانيوم المخصب بنسبة 60% نحو 25 كيلوغراما، و210 كيلوغرامات من اليوانيوم المخصب بنسبة 20%.

وقال كمالوندي، في مؤتمر صحفي،  الخميس إنه "بخلاف البلدان التي تمتلك سلاحا نوويا لا توجد دولة قادرة على التخصيب بهذا المقدار".


وأعلنت إيران والاتحاد الأوروبي، الاربعاء، استئناف مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي في 29 الجاري، فيما رحب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، بهذا الإعلان.

وانتقد وزير خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان،  في تغريدة، الإدارة الأمريكية وقال إنها "تزعم استعدادها للعودة للاتفاق النووي لكنها في الوقت نفسه مستمرة في فرض عقوبات جديدة على الأفراد والكيانات الإيرانية".

واختتمت الجولة السادسة من محادثات فيينا حول العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، في 20 حزيران الماضي؛ لكنها تعطلت من ذلك الحين مع تولي رئيس جديد زمام الأمور في إيران.

وتشترط إيران على الولايات المتحدة العودة إلى الاتفاق النووي ورفع العقوبات المفروضة من قبل إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، من أجل الجلوس على الطاولة مجددا والعدول عن الإجراءات النووية، التي تبنتها ردا على الانسحاب الأمريكي.

يشار الى ان واشنطن انسحبت في عام 2018 من الاتفاق النووي الموقع في عام 2015 بين إيران ومجموعة القوى العالمية الكبرى، والذي يهدف إلى منع طهران من تطوير سلاح نووي.

سيريانيوز


TAG: