أخبار العالم

السعودية تدعو رعاياها لمغادرة لبنان والإمارات تمنع مواطنيها من السفر إليه

مطار بيروت

23.02.2016 | 16:40

دعت السعودية جميع مواطنيها المتواجدين في لبنان، إلى مغادرته وعدم السفر إليه "حرصا على سلامتهم"،  بعد أيام من إعلان المملكة وقف مساعداتها العسكرية لهذا البلد, بسبب مواقف اعتبرتها "مناهضة" لها, كما قامت الإمارات بخطوة مماثلة مع الإعلان عن خفض بعثتها الديبلوماسية في بيروت إلى "حدها ألأدنى".


ونقلت وكالة الانباء السعودية (واس) عن  مصدر مسؤول بوزارة الخارجية قوله  ان "الوزارة طلبت من جميع المواطنين عدم السفر إلى لبنان حرصاً على سلامتهم، كما طلبت من المواطنين المقيمين أو الزائرين للبنان المغادرة وعدم البقاء هناك إلا للضرورة القصوى مع توخي الحيطة والحذر والاتصال بسفارة المملكة في بيروت لتقديم التسهيلات والرعاية اللازمة".


وكانت السعودية قررت, منذ ايام, وقف مساعداتها لتسليح الجيش اللبناني وقوة الأمن الداخلي اللبناني "نظرا للمواقف اللبنانية التي لا تنسجم مع العلاقات الأخوية بين البلدين", وذلك بعد امتناع لبنان عن التصويت على قرار وزراء الخارجية العرب الذي طالب إيران بـ "وقف دعم الميليشيات والأحزاب المسلحة داخل الدول العربية، واعتبار ذلك تهديدا للأمن القومي العربي".


وأثار القرار السعودي انقساما في الأوساط اللبنانية، حيث حمل رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، ورئيس تيار المستقبل سعد الحريري، حزب الله مسؤولية وقف المساعدات السعودية للجيش اللبناني، داعين الحكومة إلى ردع الحزب عن استمرار التهجم على الرياض.


من جانبها, أعلنت الإمارات العربية المتحدة "منع مواطنيها من السفر إلى لبنان وخفض بعثتها الدبلوماسية فيه".


ونقلت وكالة الانباء (وام) عن بيان لوزارة الخارجية الاماراتية ان "الامارات رفعت حالة التحذير من السفر إلى لبنان إلى منع السفر إليه، وذلك اعتبارا من اليوم الثلاثاء"، وقررت تخفيض أفراد بعثتها الدبلوماسية في بيروت إلى حدها الأدنى".


يشار الى "حزب الله" اللبناني يقاتل في سوريا دعما للحكومة السورية، تساندها في ذلك ايران, التي قطعت السعودية علاقاتها معها في وقت سابق.


سيريانيوز
 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.