علوم وتكنولوجيا

علماء صينيون يبتكرون جهازا يجنب الطائرات العسكرية الرادار

22.02.2024 | 12:08

كشف علماء ومهندسون صينيون عن تطور في تكنولوجيا الطيران العسكري من خلال إنشاء جهاز بلازما مصمم لجعل الطائرات العسكرية غير مرئية بشكل فعال للكشف عن الرادار. ويمثل هذا الابتكار خروجًا كبيرًا عن الإصدارات السابقة، إذ يركز على حماية مناطق معينة من الطائرة بدلاً من تغليفها بأكملها بالبلازما.

 وذكر تقرير نشره موقع South China Morning Post أن جهاز البلازما الجديد، المسمى "جهاز التخفي البلازمي ذو شعاع الإلكترون المغلق"، يستهدف مناطق مهمة في الطائرة مثل قبة الرادار أو قمرة القيادة، ما يجعلها غير قابلة للاكتشاف بواسطة أنظمة الرادار، على عكس الأساليب التقليدية التي تعتمد على الطلاءات الماصة للرادار والتصميمات الهندسية، توفر هذه التقنية حلاً ديناميكيًا وقابلاً للتكيف لتحقيق قدرات التخفي.

وتعمل تقنية التخفي البلازمي على مبدأ استخدام الغاز المتأين أو البلازما لتقليل المقطع العرضي لرادار الطائرة، ما يجعلها أقل وضوحًا لأنظمة الكشف الرادارية. وتستفيد هذه التقنية من الظاهرة الطبيعية المتمثلة في سحب البلازما التي تولدها المركبات التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، والتي تعطل موجات الرادار وتخفي الجسم.

وقد نجح الفريق الذي يقف وراء هذا الابتكار في اختبار نوعين مختلفين من جهاز التخفي البلازمي. تتضمن إحدى الطرق طلاء المناطق المعرضة للرادار بنظائر مشعة تبعث أشعة لتأيين الهواء المحيط، ما يخلق طبقة بلازما كثيفة تبعثر إشارات الرادار. أما الطريقة الأخرى فتستخدم الكهرباء عالية التردد لتأيين الغاز خارج الطائرة، وتشكيل منطقة البلازما. وقد خضعت كلتا الطريقتين لاختبارات طيران صارمة وأظهرتا نتائج واعدة.

وقد أكدت الاختبارات الأرضية للنماذج الأولية جدوى التصميم وعمليته، ما يمهد الطريق للتنفيذ الوشيك في الطائرات العسكرية الصينية. ويتوقع تان تشانغ وزملاؤه اعتماداً سريعاً لهذه التكنولوجيا، ما يؤكد قدرتها على تعزيز القدرات الدفاعية للصين، في مشهد جيوسياسي متزايد التعقيد.

سيريانيوز.

RELATED NEWS
    -

بعد مقتل مسؤول لبناني..الائتلاف يدين الانتهاكات والاعتقالات بحق اللاجئين السوريين بلبنان

أدان "الائتلاف الوطني" المعارض، يوم الاربعاء، الاعتداءات والانتهاكات والاعتقالات التعسفية بحق اللاجئين السوريين في لبنان، على خلفية مقتل مسؤول حزبي لبناني واعتقال عدد من السوريين المتورطين بهذه الجريمة.

خلال مؤتمر مع المقداد.. عبداللهيان: امريكا مسؤولة عن استهداف القنصلية الايرانية بدمشق

اعلن وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان، خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره فيصل المقداد، اليوم الاثنين، ان الولايات المتحدة الامريكية مسؤولة عن استهداف القنصلية الايرانية بدمشق قبل أيام.