الاخبار السياسية

ظريف: زرت سوريا منذ أسبوعين.. واستقالتي لا علاقة لها بزيارة الأسد لطهران

10.03.2019 | 12:57

نفى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ان تكون زيارة الرئيس بشار الأسد إلى إيران، هي سبب في تقدمه باستقالته من منصبه منذ 25 شباط الماضي.

وذكرت وكالة "تسنيم" ان ظريف أشار في مقابلة مع قناة "الفرات" العراقية خلال زيارته الى العراق، الى انه كان منذ اسبوعين في سوريا والتقى بالأسد ووزير الخارجية وليد المعلم ، واصفاً علاقته مع المسؤولين السوريين بأنها "قوية"، وأكد انه سيزور سوريا أيضا في الأيام القليلة.

ولم يعلن سابقاً عن زيارة ظريف الى سوريا منذ أسبوعين وعن اجتماعاته بالأسد والمعلم،  لكن وزير الخارجية الايراني اعرب منذ ايام عن نيته زيارة سوريا قريبا، استجابة لدعوة رسمية من السلطات السورية.

وعقد ظريف مؤخراً مباحثات هاتفية مع وزير الخارجية ووليد المعلم  تمحورت حول نتائج زيارة الرئيس بشار الاسد الى ايران .

وأوضح ظريف، أن الهدف من خطوة الاستقالة كانت "لحفظ شأن وزارة الخارجية الإيرانية".

وأضاف  "اليوم وزارة الخارجية بظروفها الجديدة مستعدة بالكامل لأن تنوب عن الجمهورية الايرانية في تقوية العلاقات مع دول المنطقة".

وأشار إلى أنه ليست هناك مشكلة في إطار السياسة الخارجية التي تقررها سلطات بلاده "لكن هناك عدم تنسيق وأذواق تدخل على القضية، وتم حل الأمر".

وكان قائد "فيلق القدس"، التابع لـ"الحرس الثوري"، قاسم سليماني، كشف منذ أيام،  ان السبب وراء تقديم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف استقالته من منصبه هو نتيجة وجود "خلل بالتنسيق في رئاسة الجمهورية"، خلال زيارة الرئيس بشار الأسد الى طهران.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وقدم ظريف استقالته في شباط الماضي، والتي تزامنت مع زيارة الاسد الى طهران، قبل العدول عنها، بعدما رفضها الرئيس روحاني.

سيريانيوز

 


TAG: