الأخبار المحلية

جامعة تركية تعتزم افتتاح أفرع لكلياتها في مناطق "درع الفرات"

05.08.2018 | 13:10

أعلنت جامعة "حران" التركية في ولاية شانلي أورفا، عن عزمها افتتاح أفرع لكلياتها في مناطق شمال سوريا، الخاضعة لسيطرة فصائل "درع الفرات"، المدعومة من تركيا.

وقال رئيس الجامعة رمضان طاش ألتن، في تصريح لوكالة (الاناضول)، ان "الترتيبات اللازمة أوشكت على الانتهاء من أجل توفير التعليم الجامعي للشباب السوريين في مناطق الباب وجرابلس وعفرين وجوبان باي".

وأشار طاش ألتن إلى أنّ الكثير من الشباب السوريين يرغبون بالدراسة في بلادهم بعد تحقيق الأمن فيها.

وأوضح طاش أنّ الكليات التي سيتم افتتاحها،" ستتوافق مع احتياجات مناطق شمالي سوريا"، مبينا أنه في المرحلة الأولى "سيتم افتتاح كلية بمدينة الباب تدرس 6 اختصاصات".

وذكر طاش ألتن أنه في مجال الهندسية "سيتم افتتاح أقسام للهندسة المدنية والكهربائية والميكانيكية، وفي مجال الزراعة سيتم افتتاح أقسام متخصصة في حماية النباتات وتربية الدواجن والحيوانات، ونباتات الحدائق، وأقسام مرتبطة بكلية الآداب والعلوم وهي الرياضيات والفيزياء والكيمياء".

وبين ألتن أن الطلاب "سيتلقون الدروس باللغات العربية والتركية والانكليزية".

وكان مجلس الوزراء التركي وافق مؤخراً على افتتاح مدرسة ثانوية للتعليم المهني في جرابلس تابعة لجامعة غازي عنتاب.

وسيطرت تركيا عملية أطلقت عليها اسم "درع الفرات"، في عام 2016 لطرد تنظيم "داعش" والمقاتلين الأكراد من أراض في شمال سوريا غربي نهر الفرات بما في ذلك مناطق الباب والراعي وجرابلس ، وكذلك سيطرت قبل اشهر على منطقة عفرين ، وهي تدير هذه المناطق حاليا بمساعدة حلفاءها المحليين المنتمين للمعارضة السورية.

سيريانيوز


TAG: