الاخبار السياسية

ارتفاع تكاليف الشحن بين سوريا والدول المجاورة بنسب عالية

11.10.2024 | 17:13

أفاد رئيس اتحاد شركات شحن البضائع في سوريا "صالح كيشور"، بارتفاع تكاليف الشحن على خط دمشق بيروت نحو 40‎%، بعد خروج معبر "المصنع" الحدودي عن الخدمة إثر القصف الإسرائيلي، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة الشحن من ميناء العقبة في الأردن إلى دمشق بنسبة 100‎%، لتبلغ نحو أربعة آلاف دولار للحاوية.

وأوضح "كيشور" لصحيفة "الوطن"، أنّ الشاحنات تضطر للتوجه إلى معابر "العريضة" و"الدبوسية"، ما يزيد المسافة من دمشق إلى بيروت لتصبح نحو 400 كيلو متر، بعد أن كانت قرابة 105 كيلو متر عن طريق معبر "جديدة يابوس".

ولفت إلى أنّ هذا يتزامن مع "ارتفاع كلف التوريدات والشحن لمنطقة الشرق الأوسط بالعموم بسبب تصاعد الحوادث الأمنية والتوتر وتعطل بعض الطرق".

وأشار إلى ازدياد كلف الشحن محلياً أيضاً، بسبب قلة المحروقات وارتفاع أسعارها بالسوق السوداء في سوريا، إذ ارتفعت أجرة الشاحنة بين اللاذقية ودمشق من 10 مليون ليرة سورية إلى 13 مليون ليرة سورية.

وبالسياق، حذّر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، من أنّ الطريق الرئيسي عبر معبر "المصنع" الحدودي بين سوريا ولبنان، لا يزال غير سالك للمركبات بعد الاستهداف الإسرائيلي.

وذكر المكتب في تقريرٍ له، أن إغلاق المعبر أثر بشكل كبير على حركة المدنيين الهاربين من الحرب في لبنان، في حين يعبر الناس سيراً على الأقدام حول الحفر الكبيرة التي خلفها القصف.

وأضاف التقرير أنه خصص مبلغ 8 ملايين دولار من صندوق الاستجابة للطوارىء لدعم المتضررين وتوسيع نطاق الاستجابة، بما فيها المأوى والغذاء والدعم النقدي في مناطق العبور وداخل سوريا.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -