الاخبار السياسية

مظاهرات في اسبانيا وبريطانيا رفضا للمشاركة العسكرية في سوريا

مظاهرة في اسبانيا

29.11.2015 | 00:15

تظاهر الآلاف في لندن, يوم السبت, رفضا لمقترح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الانضمام للتحالف في شن غارات جوية على أهداف تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في سوريا, والذي من المقرر أن يتم التصويت عليه في البرلمان الأسبوع المقبل, كما شهدت العديد من المناطق في اسبانيا ايضا مظاهرات تنديدا بالتدخل العسكري في سوريا.
وقالت وكالة الأنباء الفرنسية (فرانس برس) إن نحو 5 آلاف شخص تجمعوا في العاصمة البريطانية بناء على دعوة من حركة "اوقفوا الحرب".
ودعا رئيس الحركة اندرو موراي المتظاهرين الى دعم زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربن الرافض للمشاركة البريطانية في ضرب مواقع "داعش" في سوريا، معتبر إن"هذا نزاع لا يمكن حله ولن يتم حله عن طريق القصف".
وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون دعا البرلمان ,يوم الخميس,  إلى تأييد مشاركة بلاده في الغارات الجوية بعد أن دعاه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولند إلى دعم الحملة ضد تنظيم "داعش" والتي تمثلت بغارات مكثفة على معاقل التنظيم عقب هجمات  باريس الأخيرة التي تبناها التنظيم وأسفرت عن سقوط مئات الضحايا.
وفي سياق متصل, نظمت البلديات الإسبانية ,يوم السبت، مظاهرة في ساحة متحف الملكة "رينا صوفيا" في مدريد، ، تحت شعار "ليس باسمي "للتنديد بالتدخل العسكري في سوريا، وللتعبير عن رفض الإرهاب والكراهية والحروب, بحسب وكالة "الأناضول" التركية.
وأطلق آلاف المتظاهرين, شعارات ترفض الحرب في سوريا، ورفعوا لافتات كتب عليها "لا للحرب في سوريا"، و"يجب استفتاء الشعب في مشاركة إسبانيا في الحرب بسوريا".
وطالب عدد من المتظاهرين في بيان لهم، بحل الأزمة السورية بالطرق السياسية، عوضًا عن استخدام العنف، موضحين أن الحرب لا تحل الأزمات ولا تنهي الإرهاب.
وإضافة إلى مظاهرة مدريد، نظمت مظاهرات موازية، في جميع أنحاء إسبانيا, رفضا للتدخل العسكري في سوريا
وياتي  ذلك في وقت تتصاعد حدة التصريحات الدولية المطالبة بالتدخل للقضاء على "الارهابيين لا سيما داعش", بعد الهجمات التي طالت العاصمة الفرنسية باريس وأسفرت عن مئات الضحايا وتبناها تنظيم "داعش", حيث وسعت فرنسا مشاركتها بالتحالف, في وقت شددت  بريطانيا على ضرورة انضمامها لفرنسا وشركاء آخرين في شن ضربات جوية في سوريا بهدف هزيمة "داعش", كما وأبدت كل من بلغاريا والتشيك استعدادها للمشاركة في عملية عسكرية برية في سوريا, وقالت ألمانيا أنها قررت المشاركة ضد "داعش" في سوريا بقطع عسكرية مختلفة.
ويشن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة منذ شهر أيلول 2014, غارات جوية على مواقع تابعة لـ "داعش" في مناطق سورية عدة, بالاضافة لضربات جوية تنفذها روسيا في سوريا, منذ 30 أيلول الماضي, تقول انها تستهدف "تنظيمات ارهابية" منها داعش.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.