أخبار العالم

في إطار عملية التطبيع بين البلدين.. استئناف رحلات الطيران بين تركيا وارمينيا

02.02.2022 | 21:31

استؤنفت، اليوم الأربعاء، رحلات الطيران بين تركيا وارمينيا، بعد توقف استمر نحو عامين، في إطار عملية التطبيع بين البلدين.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وذكرت وكالة "الأناضول" أنه تم اقلاع أول رحلة تابعة لشركة "فلاي ون" الأرمينية من العاصمة يريفان نحو مدينة إسطنبول التركية، بعد انقطاع طويل.

من جانبها، نقلت شبكة "بي بي سي" عن هيئة الطيران المدني التركية قولها إن رحلات الطيران بين البلدين كانت متواصلة حتى عام 2020، عبر شركة "أطلس جت" للطيران، وتوقفت لاحقًا بسبب إفلاس الشركة.

واتفقت تركيا وارمينيا، بعد محادثات التطبيع الأخيرة بين البلدين، على استئناف رحلات الطيران بينهما عبر شركتي "بيغاسوس" التركية و"فلاي ون" الأرمينية.

وشهدت العلاقات بين البلدين توترات لعقود طويلة، خاصة بعد رفض أنقرة الاعتراف بـ"الإبادة الجماعية" للأرمن، إبان السلطنة العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى، فضلا عن خلافات برزت حول عدة قضايا والنزاع العسكري بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم ناغورني قره باغ.

ورغم اعتراف تركيا باستقلال أرمينيا عام 1991 عقب انهيار الاتحاد السوفييتي، إلا أنها قطعت علاقاتها الدبلوماسية معها، وأغلقت الحدود معها عام 1993، بعد سيطرة أرمينيا على مدينة كلبجار الأذرية أثناء حرب قره باغ الأولى.

 

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.