مباحثات سورية عراقية حول ملف المياه و التعاون في قطاع الطاقة

أجرى رئيس الحكومة حسين عرنوس، يوم الأربعاء، مع نظيره العراقي مصطفى الكاظمي مباحثات هاتفية، حول التعاون في قطاع الطاقة والواقع المائي بين سوريا والعراق وتعزيز التبادل التجاري.

أجرى رئيس الحكومة حسين عرنوس، يوم الأربعاء، مع نظيره العراقي  مصطفى الكاظمي مباحثات هاتفية، حول التعاون في قطاع الطاقة والواقع المائي بين سوريا والعراق وتعزيز التبادل التجاري.

وذكرت رئاسة الوزراء عبر صفحتها الفيسبوك، أن عرنوس والكاظمي ناقشا تطوير التعاون المشترك في مختلف مجالات النشاط الاقتصادي الزراعي والصناعي والخدمي .

كما بحثا التعاون في قطاع الطاقة بـ"الاستفادة من الموارد والبنى التحتية المتوافرة لدى البلدين واستثمارها ،في ضوء عدم الاستقرار الذي تعاني منه أسواق الطاقة العالمية".

 كما جرى بحث "التحديات التي يواجهها القطاع المائي" في البلدين، حيث تم التأكيد على التنسيق المشترك لـ"ضمان الإدارة الرشيدة للموارد المائية والحصول على الحقوق المائية لسوريا والعراق وفق المعاهدات والقوانين الدولية".

 وكان وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني اعلن قبل أيام أنه يتم التحضير لعقد اجتماع  سوري عراقي تركي في بغداد على المستوى الوزاري ، لبحث ملف المياه.

وأجرى الحمداني مؤخراَ، زيارة إلى سوريا،  حيث التقى عدداَ من المسؤولين السوريين وتم اجراء مباحثات حول الوضع المائي وتحديات الواقع المائي في البلدين و التعاون من أجل الحفاظ على حقوق البلدين المائية في نهري دجلة والفرات.

وكانت سوريا والعراق اتهمتا الجانب التركي بتخفيض معدل إطلاقات مياه نهري دجلة والفرات، الأمر الذي يؤثر سلبا على الحصص المائية القادمة إلى كلا البلدين.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close