الأخبار المحلية

آلية جديدة للتعامل مع المصدرين الخارجيين في مصر تعيق تصدير التفاح السوري

14.09.2021 | 17:34

كشف رئيس لجنة التصدير في غرفة الزراعة السورية رضوان ضاهر ان مصر اكبر مستورد للتفاح من سورية وضعت آلية جديدة للتعامل مع المصدرين الخارجيين وهذا ما سيعيق تصدير التفاح.

وقال ضاهر في تصريح لصحيفة الوطن المحلية أن مصر هذا العام وضعت آلية جديدة للتعامل مع المصدرين الخارجيين وهي "برنامج إلكتروني – نافذة واحدة" تشترط أن يكون المصدر مسجلا على هذا البرنامج.

وأضاف ضاهر أن العقد المالي المصري يوجب أن تكون هناك حوالة مالية، وهذا يعوق المصدرين السوريين عن التسجيل عليه بسبب العقوبات وبالتالي لا يمكن إنجاز هذه المعاملة"، لافتا الى أن هذا البرنامج يبدأ تنفيذه في الأول من شهر أكتوبر القادم.
وأوضح ضاهر أن كل الوزارات والجهات المعنية في سوريا بصورة المشكلة، وهناك جهود لوضع بدائل، لكنه كشف أنه حتى الآن لم يتم الحصول على استثناء من وزارة المالية المصرية لعدم تشميل سوريا بهذا القرار.

وفيما يخص الأسواق البديلة، قال ضاهر أن هناك سوقا في السودان والخليج ولكنها ليست كاستيعاب سوق مصر، متوقعا أن الخسارة ستكون كبيرة وخاصة أن كلف الإنتاج عالية وليست هناك هوامش ربحية.

يشار الى ان إنتاج التفاح هذا العام حسب إحصائيات وزارة الزراعة 301 ألف طن من المفترض أن يصدر منها نحو 80 بالمئة إلى مصر.

سيريانيوز


TAG:

المقداد يبحث في نيويورك مع وزيري خارجية كوبا وكازاخستان تعزيز العلاقات الثنائية

بحث وزير الخارجية فيصل المقداد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 76 مع نظيره الكوبي برونو رودريغز سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين اوالتنسيق المشترك بشأن البنود المدرجة على جدول هذه الدورة.