المنوعات

فريق "الباطن" السعودي يتحدى "فتوى" بتغير اسمه منذ 40 عاماً

نادي "الباطن" لكرة القدم

24.08.2016 | 08:29

بعد فتوى شيخ سعودي بتغيير اسمه نادي "الباطن" لكرة القدم, رد رئيس النادي أنه "سيتم تغيره إذا طالبتنا الجهات المختصة", مشيراً أن هذا اسم النادي منذ تأسيسه قبل 40 عاماً.

ونقل موقع "هافينغتون بوست عربي" عن رئيس نادي "الباطن"، ناصر الهويدي قوله إننا "نكن  الاحترام والتقدير للشيخ مصدر الفتوى لكن هذا النادي موجود منذ 40 عاماً، وهو يحمل هذا الاسم منذ تأسيسه".

 

وأضاف رئيس نادي "الباطن" أن "النادي هو جهة رياضية تتبع الهيئة العامة للرياضة، والقرار بيدهم لتغيير الاسم، فالأندية حكومية".

 

وأثارت فتوى الشيخ عبدالله بن منيع، عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، بتغيير اسم نادي الباطن كون اسم "الباطن" من أسماء الله، عبر برنامج "فتاوى" المعروض على القناة السعودية الأولى، ردود فعل متباينة عبر الشبكات الاجتماعية.

 

وأوضح الهويدي أنه اطلع على فتوى سابقة مرفوعة للجنة البحوث العلمية والإفتاء بخصوص تسمية عدد من الأماكن والمنشآت، مثل مشفى السلام وغيرها، "كان ردهم عليها أنه لاحرج بها كون النية لا يراد بها أسماء الله".

 

وأشارت الهويدي  إلى أنه في حال صدور قرار من الجهة المختصة بتغيير الاسم، "فلا يوجد وقتها ما يمنع من تغييره", مضيفاً "إذا أمرت الجهات العليا بالتغيير فسوف يتم التنفيذ لأنه حق مشروع".

 

وكان أغلب الردود التي طالت الفتوى من متابعي مواقع التواصل الاجتماعي تتركز على أن اسم النادي يعود لمحافظة حفر الباطن، وبالتالي يستلزم تغيير اسم النادي تغيير اسم المحافظة وعدد من الأماكن الأخرى.

 

وقال أحد المغردين "ماذا عن الاسماء الاخرى نادي النور او رتبة الرقيب وحي الكامل هل يجب ان تتغير كذلك ؟ غير معقول المطالبة بـ #تغيير اسم نادي الباطن"

 

وأوضح البعض أنه لا يوجد نص شرعي يلزم بتغيير الاسم "لا يوجد نص شرعي يمنع ذلك، والاستمرار في طرح مثل هذه الاراء تجاه الأسماء فيه تضيق لما أحله الله بلا دليل ".

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.