المنوعات

مقتدى الصدر يطالب بمنع عرض مسلسل "معاوية"

15.02.2023 | 19:44

طالب زعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر قناة "ام بي سي" السعودية بالتراجع عن بث مسلسل معاوية بن أبي سفيان المقرر عرضه في رمضان المقبل. 

وقال الصدر في تغريدة :" أرى من الأجدر والأفضل بل المتعين، أن تتراجع قناة الـ(ام بي سي) عن بث مسلسل درامي بخصوص (معاوية)، فهو رأس الفتنة الطائفية وأوّل من سنّ سبّ الصحابة وأوّل من خرج عن إمام زمانه وشقّ صفّ الوحدة الإسلاميّة، وأوّل من قتل الصحابة رضوان الله تعالى عليهم".    

واعتبر الصدر أنّ "بثّ هذه المسلسلات مخالف للسياسات الجديدة المعتدلة التي انتهجتها المملكة العربية السعودية الشقيقة"، وختم تغريدته بالقول: " لا داعي لجرح مشاعر إخوتكم المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها. وإني لكم من الناصحين".

وأثار المسلسل منذ الإعلان عن بدء تصويره جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الإجتماعي بين مناصر ومعارض للفكرة من أساسها، لاسيما أن الصحابي معاوية من أكثر الشخصيات الإسلامية التي اختلفت حولها المواقف وقامت حول شخصيته مناظرات فكرية طاحنة، طرف غالى في حبه والانتصار له، وآخر غالى في بغضه والتحذير منه حتى وصل إلى تكفيره. 

يذكر العمل من تأليف الصحفي خالد صلاح وإخراج طارق العريان، ويضم كوكبة من الفنانين العرب، إذ يجسد شخصية معاوية بن أبي سفيان الفنان السوري لجين إسماعيل، بعد اعتذار الفنان الفلسطيني علي سليمان عن تقديمها.

ويتم تصوير المسلسل في استديوهات "كارتاغو فيلم" بمدينة الحمامات في تونس، إلى جانب بعض المشاهد في شمال تونس وجنوبها في مدن مثل المهدية والمنستير والنفيضة.

وتدور الأحداث حول شخصية الصحابي معاوية بن أبي سفيان، وفترة الفتنة الكبرى والصراعات حول تولي الخلافة بعد عثمان بن عفان، ثم تولي علي بن أبي طالب الحكم، ثم تولي الحسن وتنازله عن الحكم، ثم تولي معاوية ويزيد، كما يتطرق أيضاً إلى مقتل الحسين في كربلاء، وأحداث معركتي الجمل وصفين.

سيريانيوز 

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.