جدير بالذكر

"السلطانة".. منيرة المهدية اول سيدة تقف على خشبة المسرح الغنائي

16.05.2019 | 23:18

يصادف في مثل هذا اليوم 16 أيار ذكرى ولادة "سلطانة الطرب" منيرة المهدية، التي تعد اول سيدة مصرية تقف على خشبة المسرح الغنائي.

اسمها الحقيقي هو زكية حسن منصور، ولدت بمحافظة الشرقية في مصر، عام 1885، بدأت مسيرتها الفنية كمطربة تحيي الليالى والحفلات في مدينة الزقازيق.

بدأت شهرتها منذ عام 1905 حينما أقنعها أحد أصحاب المقاهي الصغيرة، الذي أعجب بجمال صوتها، بالسفر إلى القاهرة، ومنذ ذلك الحين ذاع صيتها ولقبت بسلطانة الطرب.

ثم قامت السلطانة بفتح ملهى خاص بها، مالبث ان تحول إلى ملتقى رجال الفكر والسياسة والصحافة بفضل ما كانت تتمتع به من شخصية قوية وقيادية.

ووصلت منيرة المهدية للريادة حتى دخول ام كلثوم الوسط الفني، حيث فرضت شروطا جديدة على الساحة الفنية لم تستطع منيرة المهدية مجاراتها فما كان منها إلا أن اعتزلت الفن وتفرغت لهوايتها وهى تربية الحيوانات الأليفة.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


 توفيت منيرة المهدية عام 1965 عن عمر يناهز 80 عاماً، بعد مسيرة فنية حافلة دامت حوالي 30 سنة،  قدمت من خلالها نحو  37 قصيدة و 100 طقطوقة و 16 لحن و 7 مونولوجات وأربعة مواويل و 8 أدوار غنائية و 42 مسرحية

سيريانيوز


TAG:

النفط: وصول ناقلتي محروقات تكفي لشهر.. وعودة الخط الائتماني الإيراني قد "لا تكون قريبة"

أعلنت وزارة النفط عن وصول ناقلتي محروقات إلى البلاد تكفي حوالي شهر، كاشفة عن الصعوبات في تأمين المشتقات النفطية في ظل توقف الدعم الإيراني، مرجحة بأن عودة الخط الائتماني الإيراني" قد لا تكون قريبة".

وكالة: تركيا زودت مسلحي المعارضة بأسلحة لصد هجوم للنظامي بشمال غرب سوريا

أفادت وكالة "رويترز"، يوم السبت، نقلاَ عن مسؤولين بالمعارضة السورية، ان تركيا أرسلت أسلحة جديدة لمسلحي المعارضة لمساعدتهم في التصدي للهجوم الذي تشنه القوات النظامية، المدعومة من روسيا،بشمال غرب سوريا.

الحكومة تبحث استعدادات التربية المتعلقة بالامتحانات ودعم المسرحين ومشاريع تنموية في المحافظات

بحث مجلس الوزراء يوم الاحد استعدادات وزارة التربية لضمان سير العملية التعليمية لطلاب شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة فيما أكد على الإسراع بإجراءات دعم المسرحين من الجيش النظامي.