جدير بالذكر

"السلطانة".. منيرة المهدية اول سيدة تقف على خشبة المسرح الغنائي

16.05.2021 | 01:37

يصادف في مثل هذا اليوم 16 أيار ذكرى ولادة "سلطانة الطرب" منيرة المهدية، التي تعد اول سيدة مصرية تقف على خشبة المسرح الغنائي.

اسمها الحقيقي هو زكية حسن منصور، ولدت بمحافظة الشرقية في مصر، عام 1885، بدأت مسيرتها الفنية كمطربة تحيي الليالى والحفلات في مدينة الزقازيق.

بدأت شهرتها منذ عام 1905 حينما أقنعها أحد أصحاب المقاهي الصغيرة، الذي أعجب بجمال صوتها، بالسفر إلى القاهرة، ومنذ ذلك الحين ذاع صيتها ولقبت بسلطانة الطرب.

ثم قامت السلطانة بفتح ملهى خاص بها، مالبث ان تحول إلى ملتقى رجال الفكر والسياسة والصحافة بفضل ما كانت تتمتع به من شخصية قوية وقيادية.

ووصلت منيرة المهدية للريادة حتى دخول ام كلثوم الوسط الفني، حيث فرضت شروطا جديدة على الساحة الفنية لم تستطع منيرة المهدية مجاراتها فما كان منها إلا أن اعتزلت الفن وتفرغت لهوايتها وهى تربية الحيوانات الأليفة.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


 توفيت منيرة المهدية عام 1965 عن عمر يناهز 80 عاماً، بعد مسيرة فنية حافلة دامت حوالي 30 سنة،  قدمت من خلالها نحو  37 قصيدة و 100 طقطوقة و 16 لحن و 7 مونولوجات وأربعة مواويل و 8 أدوار غنائية و 42 مسرحية

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.