أخبار العالم

الاتحاد الاوروبي يضيف الامارات على قائمته السوداء للملاذات الضريبية..

12.03.2019 | 19:54

وسع الاتحاد الاوروبي يوم الثلاثاء قائمته السوداء للملاذات الضريبية لتشمل 10 دول جديدة بينها الامارات ليصل عدد الدول على تلك القائمة الى 15 دولة.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية (أ ف ب) عن بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي جاء فيه إن "المجلس تبنى مراجعة لقائمة الأنظمة القضائية غير المتعاونة في القضايا الضريبية، وإضافة إلى القائمة وضع المجلس هذه الأنظمة القضائية العشرة أروبة وبليز وبرمودا ودومينيك وفيجي وجزر مارشال وعمان والإمارات العربية المتحدة وفانواتو".

وتابع البيان ان "هذه القائمة تعد جزءاً من استراتيجية الاتحاد الأوروبي والجهود لمنع التهرب الضريبي وتطبيق سياسيات الضرائب الرشيدة في العالم".

وعارضت ايطاليا ادراج الامارات على القائمة السوداء مطالبة بإبقائها على القائمة الرمادية للدول التي تعهدت بإبقاء قوانينها الضريبية متوائمة مع المعايير التي حددتها بروكسل.

وبدأ الاتحاد الاوروبي عام 2017 باعداد قائمة سوداء تتعلق بالملاذات الضريبية وذلك بعد  سلسلة فضائح بينها "وثائق بنما" و"لوكس ليكس" التي دفعته لبذل مزيد من الجهود لمكافحة التهرب الضريبي من قبل الشركات متعددة الجنسيات والأثرياء.

وتدرج الدول على القائمة السوداء للملاذات الضريبية إذا كانت في قواعدها الضريبية ثغرات قد تسمح بالتهرب الضريبي في بلدان أخرى. وترفع منها إذا تعهدت بإصلاحات ذات أطر زمنية محددة بحسب تقارير اعلامية.

يشار الى ان اعلان القائمة السوداء للملاذات الضريبية ياتي بعد ايام من رفض حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالإجماع مقترحا للمفوضية الأوروبية يتعلق بقائمة سوداء للدول التي لا تبذل جهودا كافية لمكافحة تبييض الأموال بعدما أدرجت فيها السعودية.

سيريانيوز


TAG: