أخبار العالم

بومبيو يعلن إعادة فرض العقوبات الأممية على إيران

20.09.2020 | 16:44

اعلن وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو عن إعادة فرض العقوبات الاممية على إيران، بعدما رفعت سابقاَ، لعدم التزام طهران بالاتفاق النووي.

وقال بومبيو، في بيان نشرته وكالات انباء، ان عقوبات الأمم المتحدة على إيران دخلت مجددا حيز التنفيذ يوم 19 الجاري، محذرا من "عواقب" ما لم تلتزم الدول الأعضاء في الهيئة الدولية بتنفيذها.

ولفت بومبيو إلى أن واشنطن نبهت رئيس مجلس الأمن إلى أن إيران لا تنفذ التزاماتها المتعلقة بالاتفاق النووي.

ورُفعت هذه العقوبات عام 2015، عندما تعهدت طهران بموجب الاتفاق الدولي بشأن برنامجها النووي، بعدم السعي لحيازة السلاح النووي.

وكان الرئيس الايراني حسن روحاني اعلن مؤخراَ ان سياسية الضغط التي تنتهجها واشنطن ضد إيران فشلت بنسبة 100% مشيرا الى ان ايران قد تخوض مفاوضات مع الولايات المتحدة حول صفقة نووية جديدة في حال عودة الإدارة الأمريكية للاتفاق الحالي الذي انسحبت منه.

وفشلت الولايات المتحدة ، الشهر الماضي، في تمديد الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على توريد السلاح لإيران.

وتشهد العلاقات الإيرانية الامريكية توترا كبيرا على خلفية انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015، وفرضها عقوبات شديدة على طهران، اعتبرت الاشد عبر التاريخ مما ادى الى تاثر الاقتصاد الايراني بشكل كبير.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.