جدير بالذكر

في مثل هذا اليوم قبل 67 عاما.. تدشين عصر الاستخدام السلمي للطاقة الذرية

27.10.2021 | 01:35

في 27 تشرين الاول عام 1954 اقام الاتحاد السوفيتي محطة كهروذرية لتوليد الطاقة الكهربائية هي الاولى في العالم لتدشن بذلك عصر الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وكانت قدرة هذه المحطة انذاك 5 ميغاواط وقد ظلت تعمل دون عطل 48 عام.

اهمية هذا الانجاز تتجلى في انها دشنت بداية عصر الاستخدام السلمي للطاقة الذرية، اذ اصبحت تستخدم في توليد الطاقة الكهربائية حيث تشير التوقعات الى ان حجم الطاقة الكهربائية المولدة في العالم باستخدام هذه الطاقة قد يصل الى 25 %.

كما تستخدم الطاقة الذرية في محطات توليد المياه وهناك العديد من الدول اصبحت تعتمد عليها بشكل اساسي، كما اصبح للطاقة الذرية استخدامات اخرى مثل تحضير النظائر المشعة التي لها استخدامات تطبيقية عديدة في المجالات المختلفة لذلك نجد أن مجال استخدام المواد المشعة يشمل كل فروع الأبحاث في الطب والصناعة والزراعة. وأبحاث الكيمياء، وأبحاث الحالة الصلبة في الفيزياء، ومتابعة العمليات الحيوية في النبات والحيوان والإنسان، ومشاكل مقاومة الآفات، وزيادة المحاصيل الزراعية، وتشخيص وعلاج الأمراض في الجسم البشري وخاصة التعرف على الأورام وعلاجها، ودراسة الظواهر الطبيعية في الأرض والماء والجو، وتحديد أعمار التكوينات الجيولوجية، والأملاح المعدنية، وآثار الحضارات القديمة، والنيازك القادمة من الفضاء وغيرها..

وكانت روسيا اعلنت في نيسان الماضي الانتهاء من انزال أول محطة كهروذرية عائمة في العالم لانتاج الطاقة الكهربائية والحرارية، وكذلك لتحلية مياه البحر (قدرتها الإنتاجية من 40 إلى 240 ألف متر مكعب من المياه العذبة يوميا).

 

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.