الاخبار السياسية

كيري يعلن عقد اجتماع دولي لحل الأزمة السورية 18 الشهر الجاري بنيويورك

صورة أرشيفية لكيري

08.12.2015 | 13:49

أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري عن عقد اجتماع دولي في مدينة نيويوك, لحل الأزمة في سوريا بـ 18 من الشهر الجاري.

وقال كيري عقب محادثات مع الامين العام للامم المتحد بان كي مون في باريس "تحدثنا عن سوريا والحاجة لمفاوضات ترعاها الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار عندما نستطيع تحقيق ذلك"، مضيفاً أن "خطتنا هي المحاولة والحضور وعقد اجتماع في نيويورك في 18 كانون الاول الجاري".

وكان  كيري أعلن  يوم الاحد الماضي، أن الدول المعنية بالصراع في سوريا ستعقد جولة محادثات في نيويورك في وقت لاحق من الشهر الحالي لـ"دفع عملية التسوية السلمية إلى الأمام".

وأشار الوزير الأمريكي إلى أن "الاجتماع يعتمد في جزء منه على نتيجة المؤتمر الذي تنظمه السعودية لممثلي المعارضة السورية في الأيام المقبلة".

ويأتي هذا الاعلان في وقت تستضيف السعودية, مؤتمرا يجمع أطيافا من المعارضة السورية للتوصل لتشكيل وفد موحد لها للبدء بالتفاوض مع وفد السلطات السورية في أعقاب مؤتمر فيينا الأخير, مع مشاركة ممثلين عن فصيل "جيش الإسلام" لكن بدون تواجد قائده زهران علوش، وسط رفض مسبق لمجموعة كردية لأي مقررات تصدر عنه, بينما اعتبر الرئيس بشار الأسد أن هذا الاجتماع لن يغير شيء على الأرض.

ومن المقرر أن يتم التصويت في مؤتمر الرياض على الوثيقة المشتركة حول رؤية المعارَضة للمرحلة الانتقالية، بحيث يحصل كل مشارك على صوت وليس صوتاً لكل كتلة، في ظل غلبة عدد ممثلي الائتلاف والمقربين منه, إذ وصل عددهم إلى 27 شخصا وذلك بعد دعوة الخارجية السعودية لأعضاء وقياديين سابقين في "الائتلاف"، بينهم الرئيسان السابقان معاذ الخطيب وأحمد جربا ورئيس "المجلس الوطني السوري" السابق برهان غليون، بالإضافة إلى ميشال كيلو.

ويأتي ذلك عقب جولتي محادثات في فيينا, بمشاركة العديد من الدول بينها إيران وروسيا والولايات المتحدة والسعودية, دون حضور أي طرف سوري سواء من المعارضة او النظام, واتفق المشاركون في اجتماع فيينا الثاني في منتصف شهر تشرين الثاني الماضي على عملية سياسية تفضي إلى انتخابات في سوريا خلال عامين, وإجراء محادثات رسمية بين الحكومة والمعارضة بحلول مطلع العام المقبل. دون التوصل لاتفاق حول مصير الأسد.

سيريانيوز

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.