الأخبار المحلية

وزير النفط: نحتاج 136 الف برميل نفط يوميا.. وخسائر القطاع النفطي 47 مليار دولار

10.04.2019 | 12:43

قال وزير النفط علي غانم ان خسائر القطاع النفطي وصلت الى اكثر من 47 مليار دولار قيما اشار الى ان حاجة سورية يوميا من النفط تتراوح ما بين 100 و136 الف برميل.

وقال غانم في حديث للتلفزيون السوري إن "حاجة البلاد الحالية تقدر بما بين 100 إلى 136 ألف برميل يوميا من النفط الخام، ولهذا هناك حاجة للاستيراد"، مضيفا انه "ليس بالأمر السهل وأن فاتورته كبيرة جدا تصل إلى حدود 8.8 مليون دولار أمريكي يوميا (نحو 4.4 مليار ليرة)".

وأوضح غانم أن المرحلة الماضية شهدت صعوبة في وصول التوريدات المتفق عليها، والعقود المبرمة أيضا نتيجة العقوبات التي طالت كل شيء".

وشهدت سورية في الاشهر الاخيرة ازمة كبيرة في توفر المشتقات النفطية كافة بدءا من المازوت والغاز المنزلي مرورا بالفيول وصولا الى مادة البنزين التي بدأت مؤخرا حيث عزا مسؤولون رسميون هذا الامر الى العقوبات الاقتصادية ومنع مصر مرور ناقلات نفط الى سورية..

واشار غانم الى عودة كثير من المنشآت في المرحلة الماضية إلى العمل، وخاصة المنشآت في المنطقة الوسطى، ووصل إنتاجها اليوم إلى ما يقارب 17 مليون متر مكعب من الغاز الخام في تلك المنطقة، مفيدا بأن تلك المنطقة كانت تنتج قبل الأزمة ما يعادل 10.5 مليون متر مكعب، أي بزيادة نحو 60.%.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وتابع غانم بأن تلك الآبار غازية بامتياز، مؤكدا أنه ومع استمرار تحرير المنطقة الشرقية سيعود الإنتاج إلى ما كان عليه وأكثر، لتصل البلاد إلى حدود الكفاية بالمطلق.

يشار الى ان انتاج سورية من النفط حاليا يصل الى 20 الف برميل يوميا فيما كان قبل الازمة يصل الى حدود 385 الف برميل.

سيريانيوز


TAG: