أخبار العالم

البرلمان الأوربي يوافق على قرار يستنكر مقتل خاشقجي.. ويدعو الى اجراء تحقيق "دولي محايد"

25.10.2018 | 18:05

وافق البرلمان الأوربي على مشروع قرار يستنكر مقتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي، ويدعو إلى تحقيق دولي مستقل ومحايد.

ودعا قرار البرلمان الأوربي، بحسب مصادر إعلامية، الدول الأعضاء لفرض عقوبات تشمل المسؤولين عن التخطيط لقتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع الشهر الجاري.

وطالب القرار بتحقيق دولي مستقل ومحايد لكشف ملابسات مقتل خاشقجي.

ودان القرار تعذيب وقتل جمال خاشقجي وحث السعودية على الكشف عن مكان جثته، وطالب السعودية بالتعاون التام مع الجانب التركي في قضية خاشقجي.

وكان رئيس البرلمان الأوربي أنطونيو تيجاني، تلقى طلبًا من التركية خديجة جنكيز، خطيبة خاشقجي، لمحاسبة كل المتورطين في قتله، ودعا إلى إجراء تحقيق دولي مستقل دقيق لمحاسبة ليس فقط مرتكبي هذه الجريمة وإنما كذلك من أعطى الأمر بتنفيذها.

واعتبرت مفوضية الاتحاد الأوربي، مقتل خاشقجي انتهاكًا صادمًا لاتفاق فيينا للعلاقات القنصلية.

واختفى خاشقجي ، بعد دخوله مبنى قنصلية بلاده في اسطنبول بهدف الحصول على معاملات تتعلق بزواجه من المواطنة التركية خديجة جنكيز.

واعترفت السعودية يوم الجمعة بوفاة خاشقجي داخل قنصليتها في اسطنبول بسبب عراك بالايدي يوم 2 الشهر الجاري، بعد نفي أي تورط في اختفائه او مقتله ، لكن تركيا تعتقد بوجود خطة قتل مدبرة .

وتواصل النيابة العامة التركية إجراء تحقيقات واسعة النطاق في قضية مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.

 

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.