أخبار العالم

الـ سي أي ايه : خاشقجي قتل بناءا على اوامر بن سلمان

01.12.2018 | 16:00

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال ان وكالة الاستخبارات الامريكية (سي أي ايه) استنجت ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان امر بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي قوذلك بعد اطلاع الصحيفة على ادلة سرية وراء تقييم سري للغاية للاستخبارات الامريية.

 ونقلت الصحيفة عن التقييم قوله إن "محمد بن سلمان قد أرسل ما لا يقل عن 11 رسالة إلى أقرب مستشاره المعزول سعود القحطاني، الذي أشرف على الفريق الذي قتل الصحافي جمال خاشقجي، في الساعات التي سبقت وتلت وفاة الصحافي في تشرين الأول، وفقاً لتقدير سري للغاية لوكالة الاستخبارات المركزية(سي آي إيه).

وقتل خاشقجي أحد أبرز المعارضين لسياسات السعودية وكان مقيم في أمريكا في 2 تشرين الأول الماضي، في مقر قنصلية بلاده باسطنبول على يد فريق أمني سعودي، حيث أقرت الرياض بمقتله بسبب "عراك بالأيدي".

واشار التقييم الاستخباراتي الى أن "محمد بن سلمان قد أخبر مساعديه في آب - 2017 أنه إذا لم تنجح جهوده لإقناع جمال خاشقجي بالعودة إلى السعودية، يمكننا إغراؤه خارج المملكة العربية السعودية واتخاذ الترتيبات".

وخلص تقييم   الـ "سي آي إيه" إلى أن "لدى الوكالة "ثقة عاليّة" بأنّ إبن سلمان، هو من أصدر أمر اغتيال خاشقجي".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


الا ان الصحيفة نقلت عن مسؤول في الـ سي أي ايه  الى افتقادها إلى أيّ إثبات مباشر يقول إن إبن سلمان هو من أصدر أمر القتل"، إلا أن ه اشار الى ان للاستخبارات الأميركيّة "ثقة ما بين متوسّطة حتى عالية أن إبن سلمان هو من أصدر الأمر".

وكانت النيابة العامة السعودية أعلنت أنها وجهت اتهامات إلى 11 شخصا من الموقوفين في قضية مقتل خاشقجي، وعددهم 21 شخصا، وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، مع المطالبة بإعدام من أمر وباشر بالجريمة منهم وعددهم 5 أشخاص، وإيقاع العقوبات الشرعية بالبقية.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضر والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة ..والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيراَ الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتباراَ من شهر حزيران المقبل.