أخبار العالم

الصين تطلق مسبار هذا العام لأخذ عينات من القمر وترسل آخر للمريخ في 2020

15.01.2019 | 23:49

تعتزم الصين خلال هذا العام، إطلاق مسبار مهمته أخذ عينات من القمر، عقب أيام من هبوط مسبار صيني على الجانب البعيد من القمر، كما تنوي إرسال آخر إلى كوكب المريخ في عام 2020.

ونقلت "رويترز" عن  نائب رئيس إدارة الفضاء وو يان، أن مهمة المسبار تشانغ آه-5، المقرر أن يأخذ عينات من الجانب القريب من القمر، ستكون في نهاية العام كما سترسل بكين مسبارا آخر إلى كوكب المريخ بحلول عام 2020.

وأوضح المسؤول الصيني أن مهمة المسبار تشانغ آه-5 ستمهد الطريق أمام إرسال مسابير أخرى إلى القطب الجنوبي للقمر وربما العودة بعينات من الجانب البعيد منه على حسب النتائج التي سيتم التوصل إليها في المهمة المقبلة.

وأشار إلى أن الاختبارات التي "ستجريها مهمات في المستقبل قد تمهد الطريق للبناء على سطح الكوكب عن طريق تجربة تقنيات مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد أو استخدام تربة القمر في البناء".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وكشف وو يان "تبحث الصين والولايات المتحدة وروسيا والدول الأوروبية وغيرها مسألة بناء قاعدة أو محطة أبحاث على سطح القمر".

وكانت الصين أطلقت في وقت سابق المسبار الصيني تشانغ آه-4 إلى الفضاء وهبط المسبار على القمر في الثالث من كانون الثاني الجاري، وأرسل أول صورة قريبة على الإطلاق للجانب البعيد من الكوكب.

وتشمل مهام المسبار تشانغ آه-4 الرصد الفلكي ومسح التضاريس والتكوين الصخري للقمر وقياس الإشعاع النيتروني والذرات المحايدة لدراسة البيئة على الجانب البعيد من القمر.

ويدور القمر حول نفسه بنفس سرعة دورانه حول الأرض مما يعني أن معظم أنحاء الجانب البعيد من القمر أو ما يعرف بالجانب المعتم تكون غير مرئية دائما ، واستطلعت مركبات فضائية الجانب البعيد من الكوكب من قبل لكنها لم تهبط عليه.

ويشار إلى أن الصين بدأت الاهتمام بعوالم الفضاء خلال السنوات القليلة الماضية، وتعتزم البدء في بناء محطة فضاء مأهولة العام المقبل.

سيريانيوز         

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.