أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي يعلن انضمام كرواتيا لمنطقة شنغن

10.12.2021 | 21:12

أعلن اجتماع مجلس وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي، الموافقة على انضمام كرواتيا إلى منطقة شنغن (منطقة حرية السفر) بعد أن استوفت معايير القبول.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


ونقلت وكالة رويترز عن المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون قولها، الأمس الخميس إن "كرواتيا أتمت متطلبات تطبيق مكتسبات شنغن، وهو شرط مسبق للبلاد لتكون قادرة على الانضمام إلى منطقة شنغن".

ووضح المجلس في بيانه أنه "منذ انضمام كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي طبقت جميع متطلبات شنغن، باستثناء رفع الضوابط على الحدود الداخلية".

وتابع المجلس أنه "فيما أعلنت كرواتيا عن استعدادها لبدء تقييم شنغن في تموز 2015، حيث تم التقييم بعد ذلك بين عامي 2016 و2020".

يذكر أن كرواتيا كانت قد انضمت إلى الاتحاد الأوروبي عام 2013، لكنها بقيت طيلة تلك الفترة واحدة ضمن 5 دول أعضاء فيه لم تنضم بعد إلى منطقة حرية السفر التي تم إنشاؤها بموجب اتفاقية 1985، الموقعة في مدينة شنغن في لوكسمبورغ.

وتضم منطقة شنغن 26 دولة أوروبية، والتي ألغت جواز السفر وضوابط الهجرة على الحدود المشتركة الداخلية بينهما، وهي بمثابة دولة واحدة لأغراض السفر الدولي، مع وجود سياسة تأشيرات مشتركة.

 

سيريانيوز


TAG:

المالية تحدد موعد الاصدار الثالث لسندات الخزينة.. وتسمح للأفراد بالمشاركة به

اعلنت وزارة المالية عن المزاد الثالث للأوراق المالية الحكومية لعام 2022، لإصدار سندات خزينة بأجل سنتين، وبنطاق مستهدف بقيمة 100 مليار ليرة سورية، حيث سيقام المزاد يوم الإثنين 10/10/2022، وسيكون تاريخ التسوية في 16/10/2022.

المقداد ولافروف يؤكدان على أهمية مسار أستانا وعدم عرقلة الدول الغربية لمشاريع التعافي المبكر

اكد وزير الخارجية فيصل المقداد ونظيره الروسي سيرغي لافروف على أهمية مسار أستانا وضرورة عدم عرقلة الدول الغربية لتنفيذ مشاريع التعافي المبكر في سورية ووفاء الدول المانحة لالتزاماتها في هذا المجال.

اتفاق سوري لبناني عراقي أردني على تسهيل انسياب السلع الزراعية بين الدول الـ 4

اتفق وزراء الزراعة في سوريا والعراق والأردن ولبنان، خلال الاجتماعات التي انعقدت في العاصمة عمان، على إنشاء مركز إقليمي للأمن الغذائي، وتعزيز التبادل التجاري، وتسهيل انسياب السلع الزراعية بين الدول الأربع.

المقداد يبحث مع نظيره الإيراني في نيويورك التنسيق لمواجهة الاجراءات الغربية المفروضة على بلديهما

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد نظيره الايراني حسن امير عبد اللهيان على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وأجرى مباحثات معه حول الملف السوري و تطورات الاوضاع في المنطقة.