الاخبار السياسية

ماكرون: الطبقة السياسية في لبنان ارتهنت البلاد وتخلت عن التزاماتها خدمة لمصالحها

27.09.2020 | 19:53

قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يوم الاحد ان الطبقة السياسية اللبنانية ارتهنت البلاد وتخلت عن التزاماتها خدمة لمصالحها الشخصية وذلك على خلفية الفشل في تشكيل حكومة لبنانية جديدة.

وقال ماكرون في تصريحات له انه ضاع شهر على إطلاق الإصلاحات المطلوبة ولم تصل المساعدة الدولية إلى لبنان" مضيفا ان "القوى السياسية في لبنان اختارت أن يتركوا بلدهم للعبة القوى العالمية والفوضى".

وتابع ماكرون أن "المبادرة الفرنسية لم تسحب عن الطاولة وعلى المسؤولين اللبنانيين انتهاز فرصة تأليف حكومة إنقاذ" مضيفا "ندخل مرحلة جديدة باتت فيها المخاطر أكبر في لبنان أو المنطقة".

واردف ماكرون "أحيي الشعب اللبناني الذي يحرص على استقلال دولته، وفرنسا لن تتخلى عن الشعب اللبناني لأن خريطة طريق الأول من أيلول مازالت باقية".

واشار ماكرون الى ان "تشكيل الحكومة اللبنانية يجب أن يتم في أقرب الآجال، وعلى المسؤولين اللبنانيين أن يغتنموا هذه الفرصة، وحتى نهاية تشرين الأول القادم سنقوم بتنظيم مؤتمر جديد لزيادة مساعدة بيروت ولبنان".

وتابع ماكرون "لا اعتبر فشل المبادرة الفرنسية، فشل لي، ولا استطيع حل المشكلة بين إيران وأميركا فهي ممتدة لعقود".

ولفت الرئيس الفرنسي الى ان الازمة في لبنان والمنطقة أعمق مما تبدو عليه وليس لدينا سوى جمع الأحزاب اللبنانية حول خارطة طريق".

وكان ماكرون اعتبر السبت ان استقالة رئيس الوزراء اللبناني مصطفى أديب عبارة عن "خيانة جماعية" من مختلف الأحزاب اللبنانية .

و أعلن رئيس ​الحكومة​ اللبنانية المكلف ​مصطفى أديب​ ، السبت، اعتذاره عن متابعة مهمة ​تشكيل الحكومة​، مؤكداَ أن مبادرة الرئيس الفرنسي "يجب أن تستمر لأنها تعبر عن نية صادقة من فرنسا".

وتنص المبادرة الفرنسية على تشكيل حكومة جديدة، وإصلاح البنك المركزي والنظام المصرفي في لبنان، بحلول نهاية تشرين الأول.

وأعربت فرنسا قبل ايام، عن "الأسف" لعدم تمكن السياسيين اللبنانيين في تشكيل حكومة بعد انتهاء مهلة حددها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بخصوص ذلك.

ومارس ماكرون ضغوطات على الساسة اللبنانيين للوفاء بوعودهم بتشكيل حكومة، وحدد 15 ايلول موعداَ نهائياَ لذلك، وهدد بإجراءات عقابية في حال عجز زعماء لبنان عن تحويل مسار البلد في غضون الشهور الثلاثة المقبلة.

ويشهد لبنان، منذ عدة أشهر، أزمة اقتصادية حادة، والتي أدت الى اندلاع موجة احتجاجات غاضبة، وتزايدت حدة الأزمة بعدما خلف انفجار مرفأ بيروت خسائر هائلة في الأرواح والماديات.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.