قناة اليوتيوب

سوريا الاسد.. سوريا التركية.. سوريا الايرانية، الروسية، الاميركية.. الخ

04.11.2021 | 22:25

لطالما تصلني اسئلة عن تصوري لمستقبل سوريا، ما الذي سيحصل والغريب بأن الاسئلة باتت تنحصر بالمناطق وليس بمصير سوريا ككل، استاذ ماذا سيحصل في ادلب، ماذا سيحصل بالقامشلي.. ما هو مستقبل حلب وهكذا!

وبهذا الخصوص ليس عندي اخبار جيدة..

بعد مراقبة التطورات لعشر سنوات ومراجعة تجارب دول ومناطق كثيرة في العالم.. فان النموذج السوري حقيقة لا يشبه اي نموذج آخر..


يمكن ان تشاهد التقرير على اليوتيوب .. اضغط هنا


عانت كثير من البلدان عبر التاريخ ومنه المعاصر من الاحتلال، وغالبا كان الاحتلال من قبل دولة تحتل دولة اخرى ونعرف انه في التاريخ القريب كان هناك مستعمرات، فرنسية، انكليزية، ايطالية، برتغالية، اسبانية.. الخ

وبعد الحرب العالمية الاولى بدأت الملامح تتغير وينتهي عصر الامبراطوريات، فتوزعت القوى النفوذ بشكل احتلال مباشر او غير مباشر..

فكانت في منطقتنا سايكس بيكو وكان نصيب سوريا ولبنان فرنسا كدولة محتلة، والعراق والاردن كانت تحت النفوذ البريطاني.. وهكذا..

حتى في الامثلة القريبة جدا.. الصومال، ليبيا، العراق، السودان.. كثير من دول افريقيا..

هناك امثلة تقترب او تبتعد عما حصل في سوريا ولكن ليس هناك نموذج مطابق..

نحن طبعا نعيش اليوم هذا النموذج وان كنا غير مدركين لهويته تماما..

غير مدركين لان معظم السوريين مشغولين بتأمين حياة جديدة لهم خارج سوريا او بلقمة العيش داخل سوريا، هم يبحثون في الارض التي تحت اقدامهم عما يسد الرمق وليس في استطاعتهم ان يرفعوا رأسهم لكي يروا موطئ قدمهم في الخطوة القادمة..

وما هو هذا النموذج..

الحقيقة هذا النموذج يشبه فيلم ماد ماكس.. لمن لم يشاهده هو نموذج مكرر لجماعات متناحرة موزعة على مساحة جغرافية، يترأسها زعماء وقادة همهم الاثراء والرفاه على حساب شعب فقير مقهور..

طبعا ابالغ عندما اقول ان واقعنا يشبه ما في الفيلم.. ولكن الحقيقة ليس كثيرا.. هو واقع متخيل ولكن قريب جدا من واقعنا..

لماذا اقول هذا الكلام.. سنفكر بصوت عال علنا نصل الى قناعة مشتركة..

من يحكم سوريا اليوم؟

الاسد؟ لا، روسيا، ربما، ايران لها دور، اميركا تحكم مساحة واسعة من خلال وكلاء، تركيا تنجز الكنتون المقرر في الشمال، الفصائل والمسلحين يشاركون في الحكم ولهم نفوذ واسع في مكان تواجدهم.

المليشيات كثيرة لا تعد ولا تحصى، ايران، النظام، روسيا، اميركا، تركيا.. كلها لها مليشيات.. من جنسيات متعددة واعراق وطوائف.. باكستانيين وافغان وصينيين وتركمان سنة متشددين وسنة اقل تشددا واخوان مسلمين ومعتدلين.. شيعة وحراس اهل البيت وحزب الله لبناني سوري عراقي، نجباء وفاطميون ومغاوير وفاغنر..

كل واحد من هذه الجماعات له مناطق نفوذ يتحكم فيها بشكل كامل تحت مظلة قوة اكبر منه قد تكون دولة او جيش او نظام..

ساعطيكم مثالا من دير الزور..

والمنطقة الشرقية.. هي عموما تحت السيطرة الايرانية، يوجد نفوذ لنظام الاسد، وهناك تواجد روسي وعموما المنطقة تحت لحظ القاعدة الاميركية.. السيطرة الايرانية تنفذ من خلال مليشيات عشرات الاسماء، والنظام له قوات للافرع الامنية والفرقة الرابعة والشرطة العسكرية والدفاع المدني.. ومليشيا القاطرجي.

على سبيل المثال قوات النظام تتوزع الافرع الامنية سلطاتها حسب المداخل الاربعة.. الامن العسكري يسيطر على مدخل المدينة الشمالي مع قوات سوريا الديمقراطية، الجوية المدخل الشرقي، امن الدولة على حاجز البانوراما الجنوبي، السياسي على الغربي..

وطبعا في المدن في الساحات الرئيسية وعلى الطرقات يوجد حواجز اضافية تتبع لجهات اخرى ربما للفرقة الرابعة او احد المليشيات الايرانية في المدن الشرقية وهي تصعب الانتقال ليس بين المدن وانما بين مناطق المدينة نفسها..

وكل هذه المليشيات والمجموعات يمكن ان تصدر القرارات وتفرض تعليماتها بشكل مستقل، رسوم على الدخول والخروج موافقات تمنح مقابل المال لاي صاحب نشاط، رسوم على النقل من والى.. وهكذا..

لا قانون لا محاكم لا سلطة مركزية في المدينة.. يعيش الانسان مثل هؤلاء في الفيلم في الاسفل بانتظار ما يرمى لهم من اصحاب النفوذ من فتات..

قد تعتقدون بان هذا الوضع خاص بالشمال.. طيب سانقلكم الى السويداء التي يبين هذا الرسم المنشور من قبل مركز جسور توزع الفصائل فيها المعارضة والمؤيدة.. قوات سوريا الديقراطية.

اذا دخلنا في تفاصيل فصائل المعارضة وتبعيتها في الشمال، النفوذ في حلب، في اللاذقية.. في درعا.. نفس الشكل الغريب المتفرد الذي تفردت به سوريا..

والسؤال هنا لنفكر بصوت عال.. كيف سيتم لجم كل هؤلاء واخراجهم من سوريا.. كيف سيتم اعادة لملمة هذا المشهد الذي يضم كيانات مفتتة عشوائية ضمن دولة واحدة..

يبدو ان الامر مستحيل، ولا يوجد نموذج اخر حسب معرفتي للقياس عليه، وان كان هناك نماذج قريبة فهي لم تنجح في ان تعيد اقامة الدولة.. لنفكر فيها مليا.. كيف سيتم اعادة السيطرة على كل هذه الفوضى..

على التوازي.. الناس في كل المناطق تنقسم الى طبقة مقتدرة غنية وطبقة فقيرة معدمة والفجوة تزداد يوما بعد يوم وكل السياسات المتبعة في كل المناطق تعزز توسع هذه الفجوة..

كلما تكلمت عن المدن داخل سيطرة النظام مثلا وعن معاناة الناس فيها، يصلني تعليقات بان اظهر الجانب الاخر حياة البذخ والترف والرفاه وهذا صحيح وانا اعرف هذا موجود لشريحة محدودة للغاية ستتقلص باستمرار لتنحصر بعدد معين يعيش فوق الصخرة والباقي سيكون مرميا في الحفرة، حفرة العوز والفقر والجوع ومن يكافح من اجل البقاء..

هذا ليس سيناريو خيالي.. اليس هذا ما يحدث..

سوريا مرشحة اليوم لتكون نموذجا غير مسبوق بالتاريخ ربما هو لازم ليكون اول نموذج لبؤرة توتر يتم استثمارها بعدة اتجاهات من قبل اكثر من شريك فيها قواعد ومناطق امنة لاصحاب النفوذ ومجتماعات متوزعة عشوائية لا تدار وفق قوانين محددة ليس لها حقوق وتعيش في واقع ما قبل مجتمعي يعتمد فقط على السعي للبقاء على قيد الحياة..

الآن اذا جمعنا كل هذه الصور في ذهننا.. اذا راقبنا كيف يعيش من هم فوق الصخرة.. ومن هم في الجورة سنجد المشهد متقارب الى حد مدهش.. فقط مضاف عليها بعض الفانتازيا لزوم الصورة السينمائية ولكن هي في المضمون واحد..

لذلك قلت بان هذا الواقع الذي اطلقت عليه اسم بؤرة توتر يتم الاستثمار فيها من قبل عدة اطراف ولتحقيق اهداف مختلفة، نموذج اللادولة، مجموعات عشوائية تعيش تحت سلطات امر واقع، مثل ايام ما قبل التاريخ تتحرك حدود مناطق النفوذ بحسب الاحداث.. هو نموذج فريد لمصلحة القوى الكبرى.. وسيعيش من فيه من الشعوب بؤسا غير مسبوق.. واعتقد بأن هذا النموذج بدأ من سوريا وسيتوسع ويعمم في اكثر من منطقة في العالم.. لماذا.. هذه يجب ان نفرد لها تسجيل اخر خاص..

نضال معلوف

 


TAG:

المقداد يبحث مع الخارجية الإيرانية الجولة القادمة من محادثات استانا

بحث وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي اليوم في طهران، الجولة القادمة من محادثات أستانا المقرر عقدها في النصف الثاني من الشهر الجاري.