الاخبار السياسية

بوتين يبحث مع ملك السعودية وروحاني "وقف إطلاق النار" في سوريا

24.02.2016 | 15:01

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء، اتفاق "وقف اطلاق النار" في سوريا، مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، والرئيس الايراني حسن روحاني كل على حدة، حيث أبدى الزعيمان دعمهما لتطبيقه.

وقال المكتب الصحفي للكرملين، إن "الرئيس بوتين أوضح بالتفصيل، في مكالمة هاتفية مع الملك السعودي، سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، مضمون الاقتراحات التي تضمنها الإعلان الروسي الأمريكي بشأن التسوية في سوريا".

وتابع الكرملين إن "الملك السعودي رحب بالاتفاق الذي تم التوصل له، وأعرب عن استعداده للعمل المشترك مع روسيا لتطبيقه"، مشيراً إلى ان الزعيمين اتفقا على "استمرار الاتصالات حول هذه المسألة".

وفي مكالمة أخرى، بحث بوتين مع نظيره الايراني حسن روحاني اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، حيث "ركز الرئيسان  بشكل أساسي على المشكلة السورية، وبحث المبادرات والاقتراحات التي تضمنها البيان الروسي الأمريكي المشترك حول وقف الأعمال القتالية"، بحسب الكرملين.

وأضاف الكرملين، إن الطرفين أكدا على أهمية استمرار العمل المشترك بين روسيا وإيران حول مسائل التسوية السورية، بما في ذلك الاستمرار في محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) و"جبهة النصرة" وغيرهما من "المجموعات الإرهابية" التي تضمنتها قائمة مجلس الأمن.

وكان بوتين بحث، في وقت سابق يوم الاربعاء، في اتصال هاتفي مع الرئيس بشار الأسد "سبل تطبيق اتفاق وقف اطلاق النار، ومختلف جوانب الأزمة السورية"، مشيراً إلى أن الأسد أكد استعداده لدعم تطبيق الاتفاق.

 ووافق النظام على خطة وقف "الأعمال القتالية" مع استمرار محاربة "داعش" و"النصرة" , متوعدا بالرد على أي "خرق", فيما رهنت المعارضة السورية التزامها بتطبيق الهدنة بتحقيق التعهدات الدولية ووقف القصف لمواقع الفصائل المعارضة ورفع الحصار عن مناطقها.

وكان كبير مفاوضي المعارضة السورية محمد علوش، قال في حديث تلفزيوني في وقت سابق إن "المعارضة لم تقرر بعد  ما إذا كانت ستلتزم بالاتفاق الأمريكي الروسي لوقف القتال في سوريا، والمفترض بدء تنفيذه السبت 27 شباط الحالي"، مشيرا إلى أن "الهيئة ستعلن موقفها النهائي".

وقالت الهيئة يوم الاثنين, إنها وافقت على المساعي الدولية لكنها قالت إن قبول هدنة مشروط بإنهاء الحصار المفروض على مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية والإفراج عن معتقلين ووقف الضربات الجوية ضد المدنيين.

وتوصلت الولايات المتحدة الامريكية وروسيا, يوم الاثنين, الى اتفاق بشكل رسمي على وقف اطلاق النار في سوريا ابتداءا من السبت المقبل في 27 شباط, لا يشمل تنظيم "داعش" أو "جبهة النصرة"، وينص على السماح بدخول المنظمات الإنسانية إلى المناطق كافة.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.