لأول مرة منذ 12 سنة.. السيسي يتوجه لتركيا ويلتقي اردوغان

توجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى العاصمة التركية، أنقرة، في أول زيارة رسمية له إلى تركيا منذ توليه السلطة في مصر منذ 12 سنة.

توجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة التركية، أنقرة، في أول زيارة رسمية له إلى تركيا منذ توليه السلطة في مصر منذ 12 سنة.

وكتب السيسي عبر صفحته على منصة "إكس"، انه التقى نظيره التركي رجب طيب اردوغان، مبينا ان زيارته لأنقرة "تعكس الإرادة المشتركة لبدء مرحلة جديدة من الصداقة والتعاون بين البلدين، استناداً لدورهما المحوري في محيطهما الإقليمي والدولي".

وقال السيسي "أعرب عن سعادتي البالغة بزيارتي الأولى للجمهورية التركية، ولقائي مع فخامة الرئيس "رجب طيب أردوغان"، حيث تجمع بين دولتينا العريقتين علاقات تاريخية وشعبية متأصلة الجذور، كما تربطهما علاقات سياسية قوية منذ تأسيس الجمهورية التركية على يد الزعيم المؤسس "مصطفى كمال أتاتورك".

ووقعت تركيا ومصر 17 اتفاقية، بحضور رئيسي البلدين رجب طيب أردوغان وعبد الفتاح السيسي، حيث تمحورت حول التعاون في مجال التعليم العالي ومجال سياسة المنافسة ومجال الصحة والسياح،والطاقة وحماية البيئة والتطوير العمراني وغيرها

وهذه هي الزيارة الأولى للسيسي إلى تركيا كرئيس لمصر منذ توليه الرئاسة.  

وتأتي زيارة السيسي لتركيا بعد زيارة أردوغان إلى القاهرة في شباط الماضي، وهي أول زيارة له إلى مصر منذ عام 2012.

وكانت العلاقات بين مصر وتركيا شهدت تدهورا في عام 2013، بعدما أعلن قائد الجيش المصري آنذاك السيسي عزل الرئيس الراحل محمد مرسي.

 

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close