الاخبار السياسية

بعد قطع الرياض علاقتها بطهران.. قرارات سعودية وشيكة لمنع الايرانيين من اداء فريضة الحج لعام 2016

04.01.2016 | 11:09

قال المتحدث الاعلامي لمنظمة "العدل والتنمية" لحقوق الانسان احدى المنظمات الاقليمية  التابعة لمكتب الامم المتحدة لمكافحة الفساد زيدان القنائى, يوم الاثنين, ان السعودية بصدد اصدر قرارات وشيكة لمنع الايرانيين من اداء فريضة الحج داخل المملكة لعام 2016 بعد قطع الرياض علاقتها الدبلوماسية مع ايران, على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران , بعد اعدام السعودية رجل دين ايراني بارز .


واشار المتحدث الاعلامي الى ان "السلطات السعودية  بصدد التقدم بطلب للامم المتحدة للاعتراف باقليم الاحواز كدولة عربية مستقلة عن ايران اضافة الى تقديم دعم اكبر للحركات المناهضة لايران ومنها منظمة مجاهدي خلق واقامة معسكرات تدريب على الاراضى السعودية للمنظمة".


واوضح ان "النظام السعودي سيودع مثواه الاخير قريبا بجوار الاسرة الحاكمة بالبحرين والكويت والامارات مما يؤدي الى سقوط مملكة الوهابية عالميا التي تمول حركات متشددة داخل سوريا والعراق ولبنان ومصر بسبب الدفاع عن السنة بمشاركة تركيا خاصة بعد اعدام معارض لنظام الحكم واحد المرجعيات الشيعية الهامة بالقطيف".


واعلنت السعودية, يوم الاحد, انها قطعت العلاقات الدبلوماسية مع إيران، و ذلك على  خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد, بعد اعدام السعودية 47 شخصا، من بينهم رجل دين شيعي بارز, في حين اعتبرت طهران ان القرار "لا يمكن أن يغطي على خطأ إعدام نمر النمر".


وجاءت هذه التطورات بعد اعدام السعودية 47 شخصا، من بينهم رجل دين شيعي بارز، قالت إنهم أدينوا بتهم "تتعلق بالإرهاب", حيث دانت ايران ذلك, كما اقتحم  متظاهرون إيرانيون مبنى السفارة السعودية في العاصمة طهران, وذلك في أولى تبعات إعدام رجل الدين البارز, في حين استدعت السعودية, السفير الإيراني في الرياض وسلمته مذكرة احتجاج على تصريحات "عدوانية".


سيريانيوز