قبل ساعات من بدء "الهدنة"..موسكو ترجح تأييد مجلس الأمن خطة "وقف النار" بسوريا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم الجمعة, ان روسيا ترجح ان يساند مجلس الامن مشروع قرار الاتفاق بخصوص وقف "اطلاق النار" بسوريا والذي سيبدا العمل به بعد ساعات, وذلك بعدما وزعت موسكو مسودة القرار على أعضاء المجلس تمهيدا للتصويت عليه اليوم.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف،  يوم الجمعة, ان روسيا ترجح ان يساند مجلس الامن مشروع قرار الاتفاق بخصوص وقف "اطلاق النار" بسوريا والذي سيبدا العمل به بعد ساعات, وذلك بعدما وزعت موسكو مسودة القرار على أعضاء المجلس تمهيدا للتصويت عليه في وقت لاحق اليوم.


وقال لافروف, في مؤتمر صحفي, ان م"وسكو تتوقع ان يساند المجلس خطة "وقف الأعمال القتالية" في سوريا, لكن لا يمكن ضمان تنفيذ وقف إطلاق النار بنسبة 100 في المئة".


ووزعت روسيا والولايات المتحدة مسودة قرار وقف اطلاق النار في سوريا، على أعضاء مجلس الأمن، تمهيداً للتصويت عليه بعد ظهر الجمعة، إذ من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ 27 شباط الحالي، في حين أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن بلاده ستفعل مابوسعها "لإرساء" وقف اطلاق النار.


وتوصلت اميركا وروسيا لاتفاق حول "وقف اطلاق النار" في سوريا يبدأ العمل فيه اعتبارا من السبت المقبل, باستثناء تنظيمي "داعش" و "النصرة" , حيث وافق النظام السوري على الاتفاق, مع استمرار محاربة "داعش" و"النصرة" , متوعدا بالرد على أي "خرق", كما أكدت المعارضة التزامها بهدنة "مؤقتة" لمدة اسبوعين, وذلك قبل تحديدها مطالب من اجل الالتزام بالخطة  اهمها وقف القصف لمواقع الفصائل المعارضة ورفع الحصار عن مناطقها.


 وترى دول عدة في اعلان "الوقف المؤقت" لاطلاق النار فرصة لبدء تسوية سياسية في سوريا، فيما تشكك أخرى اضافة الى اطياف معارضة بنجاعة هذا الاتفاق .


سيريانيوز
 


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close