الأخبار المحلية

مجموعة الـ7 توقع اتفاقية لحماية مواقع التراث العالمي من الحروب والسرقة

مدينة تدمر

01.04.2017 | 21:36

 

اكدت مجموعة السبع يوم الجمعة، نيتها لإنشاء قوة تابعة للأمم المتحدة لحفظ السلام لحماية مواقع التراث العالمي من الدمار خلال الحروب ومكافحة تهريب الآثار المسروقة.

ونقلت وكالة رويترز عن وزير الثقافة الإيطالي داريو فرانتشيسكيني قوله : إن بلاده تريد "جعل الثقافة وسيلة للحوار بين الدول."

واضاف ان "اتفاق يوم الجمعة ينطوي على التزام بتمكين مثل هؤلاء من مرممي الآثار وخبراء الفن من الانضمام لبعثات في مناطق الصراع".

ووقعت مجموعة السبع التي تضم كندا وفرنسا وألمانيا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة وإيطاليا على اتفاقية في مدينة البندقية الإيطالية لتعزيز التعاون الدولي لحماية التراث الثقافي.

وجاء في تقرير صادر عن الامم المتحدة إن تدمير الآثار في مواقع تراثية مثل مدينة تدمر الأثرية السورية ومزارات تمبكتو في مالي أصبح على نحو متزايد أسلوبا تتبعه في الحرب جماعات مثل تنظيم داعش لنشر الدعاية وتحقيق أرباح من التهريب.

و نشرت قوات مسلحة من الأمم المتحدة لحفظ السلام، في دول مثل جمهورية الكونجو الديمقراطية وجنوب السودان وسوريا قوات تشتهر باسم أصحاب "الخوذ الزرقاء."

كما أنشأت إيطاليا وحدة إيطالية من أصحاب "الخوذ الزرقاء للثقافة" تنشط في مناطق توجد بها عمليات إنسانية للأمم المتحدة.

وكان مجلس الأمن الدولي قد وافق الأسبوع الماضي، على قرار يركز على التراث الثقافي، دعا فيه الدول إلى تصعيد الحرب ضد سرقة وتهريب التحف الأثرية والدينية والثقافية.

ويذكر ان ايطاليا انشات قوة شرطة خاصة لتعقب التحف والقطع الفنية المسروقة ،واستطاعت  تلك القوة ضبط نحو 800 ألف تحفة مسروقة في إيطاليا وحدها التي يوجد بها مواقع للتراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.