الاخبار السياسية

قبيل لقائه ترامب.. اردوغان يتهم واشنطن بالتخاذل بشان انسحاب الأكراد من سوريا

08.11.2019 | 00:00

اتهم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الولايات المتحدة الأمريكية، بـ"عدم الوفاء" بالتزاماتها بشان انسحاب القوات الكردية من الشريط الحدودي في شمال شرق سوريا، بموجب الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين أنقرة وواشنطن.

ونقلت وكالات أنباء عن اردوغان قوله، في مؤتمر صحفي، ان واشنطن "لم تف بتعهدها" باخراج المقاتلين الاكراد من الشمال السوري خلال 120 ساعة.

وأشار اردوغان إلى انه سيناقش هذا الامر مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، خلال زيارته إلى أمريكا في 13 الشهر الجاري.

وأجرى الرئيس الامريكي دونالد ترامب مباحثات هاتفية، يوم الاربعاء، مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان، بشأن الوضع على الحدود بين تركيا وسوريا.

وشنت تركيا حملتها العسكرية في تشرين الأول الماضي، ضد مواقع لمقاتلين أكراد في الشمال السوري، بعد انسحاب مفاجئ من قبل الولايات المتحدة من منطقة العمليات التركية، ماعرّض واشنطن لاتهامات بـ"خذلان" الأكراد والتخلي عنهم وإعطاء الضوء لتركيا لشن حملتها.

وتوصلت الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا الشهر الماضي، لاتفاق يقضي بوقف العمليات العسكرية التركية في شمال سوريا لمدة 120 ساعة، لإفساح المجال لانسحاب الأكراد من المنطقة، ومن ثم اتفقت روسيا مع تركيا على إكمال عملية سحب القوات الكردية من الشمال السوري، حيث تحدثت التصريحات الروسية عن انسحاب كامل للاكراد من الشريط الحدودي الامر الذي نفته أنقرة.

سيريانيوز


TAG:

الأسد : مقتل البغدادي والعضو المؤسس لـ"الخوذ البيضاء" أعمال "مخابراتية غربية"

اعتبر الرئيس بشار الأسد أن مقتل زعيم تنظيم "داعش" السابق أبو بكر البغدادي، والعضو المؤسس لـ "الخوذ البيضاء"، جيمس لو ميسورييه، في اسطنبول قبل أيام يندرج في إطار" أعمال مخابراتية غربية"، تعمل لصالح المخابرات الأمريكية.

روسيا تنشئ قاعدة عسكرية ثالثة في سوريا

نشرت السلطات الروسية، يوم الخميس، عدداَ من المروحيات العسكرية لأول مرة في مطار مدينة القامشلي الواقع في شمال شرقي سوريا على الحدود مع تركيا، بهدف إنشاء قاعدة جوية.