المنوعات

فيلم "تيتان" يفوز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي

18.07.2021 | 18:45

فاز فيلم "تيتان" للمخرجة الفرنسية جوليا دوكورنو، بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي، الذي استأنف نشاطه بعد توقف قسري العام الماضي بسبب جائحة كوفيد-19.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن زلّة لسان للمخرج سبايك لي، الذي بات أول أسود يترأس لجنة التحكيم، تسببت في الكشف باكراً عن فوز "تيتان" خلال الحفل الختامي يوم السبت، قبل إعلان النتائج النهائية.

وأصبحت المخرجة دوكورنو ثاني امرأة تفوز بالجائزة الأولى، بعد جاين كامبيون، التي كانت أول امرأة تفوز بسعفة "كان" الذهبية، عن فيلم "البيانو" عام 1993.

ووصفت وكالة إيجانس فرانس فيلم "تيتان" بواحد من أكثر الأفلام جموحاً وإثارة وعنفاً، خلال عروض المهرجان.  

وفازت الممثلة النروجية المغمورة رينات راينسف بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "أسوأ شخص في العالم".

ولعبت راينسف دور الشابة جولي، في العشرين من عمرها، تبحث عن هويتها، وتتأرجح بين علاقاتها العاطفية.

كما فاز الممثل الأميريكي كال لاندري جونز بجائزة أفضل ممثل عن فيلم "نيترام"، الذي يروي أحداث مجزرة "بورت أرتور" في أستراليا عام 1996.

وأخطأ رئيس لجنة التحكيم سبايك لي، وهو أول مخرج أسود يرأس لجنة تحكيم المهرجان، عندما أعلن باكراً اسم الفيلم الفائز، بدلاً من إعلانه عن جائزة أفضل ممثل.

وتقاسم الجائزة الثانية، المخرج الإيراني أصغر فرهدي - الفائز بجائزتي أوسكار- عن فيلم "بطل" والفنلندي جوهو كيوزمانن عن فيلم "المقصورة رقم 6".

وفاز اليابانيان هاماغوتشي ريوسوك وتاكاماسا أوي، بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم "قد سيارتي".

يشار أن عدد الأوراق الذهبية التي تتألف منها السعفة الذهبية الشهيرة هو 19 ورقة، وهي من عيار 18 قيراطاً، وتبلغ قيمتها 20 ألف يورو.

أما متوسط موازنة المهرجان فيبلغ 20 مليون يورو وتتولى الدولة الفرنسية والسلطات المحلية تأمين نصف الموازنة، في حين تموّل الجهات الراعية النصف الآخر.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.