جدير بالذكر

أول امرأة تكرم تقديراً لانجازاتها... تعرف على "سيدة المصباح" رائدة التمريض في العالم

29.11.2019 | 01:35

تم في مثل هذا اليوم 29 تشرين الثاني منح وسام الاستحقاق الانكليزي للبريطانية فلورانس نايتينجيل، التي تعد رائدة مهنة التمريض في العالم، تقديرا لعملها وانجازاتها الضخمة في خدمة المرضى والجرحى، لتكون اول امرأة تحصل على هذا الوسام.

ولدت فلورانس نايتنجيل في عام 1820 لأسرة متعلمة وثرية، وكانت تطمح منذ صغرها بأن تصبح ممرضة وتؤمن بأهميته، الى ان درست التمريض، رغم معارضة والدها في البداية.

كانت تتميز بشغفها لمهنة التمريض نظراً للأعمال التي كانت تسعى إلى القيام بها لتطوير هذه المهنة وحماية قوانينها، وتعتبر اول من وضع مستويات للخدمات التمريضية والخدمات الإدارية في المستشفيات.

وتم إطلاق عدة ألقاب عليها مثل “سيدة المصباح”، ” السيدة حاملة المصباح، لأنها كانت تخرج في ظلام الليل إلى ميادين القتال، وهي تحمل مصباحاً بيدها، للبحث عن الجرحى والمصابين لإسعافهم.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


تطوعت فلورانس نايتينجيل في حرب القرم عام 1854 التي اندلعت بين روسيا وكلا من بريطانيا وتركيا وفرنسا، وسردينا، حيث قامت انذاك  بتمريض الجنود في الجيش البريطاني .

كانت أول امرأة تتلقى وسام الاستحقاق عام 1907 لجهودها الكبير في المجال التمريضي وتقديرًا لمشوارها الطويل في خدمة المرضى والجرحى ، حتى رحلت في عام 1910.

سيريانيوز


TAG: