الاخبار السياسية

الكرملين: تركيا لم تف بالتزاماتها باتفاق سوتشي بشأن ادلب

23.02.2020 | 14:26

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، ديمتري بيسكوف، الأحد، إن أنقرة لم تف بالتزاماتها بشأن اتفاق سوتشي حول إدلب.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين في تصريح صحفي، نقلته وسائل اعلام، أن الإرهابيين في إدلب يحصلون على "معدات عسكرية خطيرة جدا".

و دعا بيسكوف إلى تجنب بناء سيناريوهات سلبية بخصوص تطور العلاقات الروسية – التركية، بسبب توتر الأوضاع في إدلب.

وأكد المتحدث باسم الكرملين أن العسكريين الروس والأتراك "على اتصال دائم"، مضيفا أنه "إذا لزم الأمر، يناقش الرئيسان (الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان) هذا الموضوع".

كما أوضح بيسكوف أن الرئيس الروسي يدعم فكرة عقد القمة الرباعية حول سوريا.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قالت في مؤتمر صحفي الأربعاء ان تركيا "فشلت" بـ" الوفاء بالتزاماتها "، بموجب مذكرة سوتشي الموقعة عام 2018 المتعلقة بادلب، معتبرة ان عدم الالتزام من قبل الجانب التركي سبب "تفاقماَ" للوضع في المنطقة.

كماأعلنت وزارة الدفاع الروسية  أن السبب في أزمة إدلب هو عدم تنفيذ تركيا لالتزاماتها،

ووقعت تركيا وروسيا عام 2018، اتفاقاَ حول اقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب، لكن المنطقة تتعرض للهجمات والقصف المتبادل بين النظام السوري وفصائل المعارضة المسلحة.

وجاءت التصريحات الروسية عقب تهديدات تركية بضرب مواقع للقوات النظامية في ادلب، اذا تم الهجوم على المواقع التركية في المنطقة، في الوقت الذي يسعى فيه النظام لاستعادة كامل ادلب من قبضة المعارضة المسلحة، فيما تشير تقارير اعلامية الى استعدادات تركية لشن عمل عسكري في المحافظة.

وجرت سلسلة مباحثات بين الجانبين التركي والروسي حول التطورات السورية لاسيما ملف ادلب، عقب تأزم الوضع في المنطقة على خلفية مقتل جنود اتراك بقصف شنه الجيش النظامي على مواقعهم .  

سيريانيوز


TAG:

الحكومة تعتزم تقديم الاحتياجات الاجتماعية للمسنين وذوي الإعاقة والعمال المتضررين بسبب كورونا

قالت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ريما القادري أن مجلس الوزراء أقر الإطار المقدم للحملة الوطنية للاستجابة الاجتماعية الطارئة، والتي سيتم من خلالها تقديم الاحتياجات الاجتماعية ، للفئات الأكثر احتياجاً (المسنين وذوي الإعاقة) والعمال المتضررين جراء الاجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا.

عدد وفيات كورونا حول العالم أكثر من 63 ألف.. وأمريكا تستعد لـ"مرحلة مروعة"

بلغ عدد الوفيات نتيجة فيروس "كورونا" أكثر من 36 ألف، بحسب حصيلة أعدتها وكالة الأنباء الفرنسية، استناداَ لمصادر رسمية، فيما تتحضر الولايات المتحدة الأمريكية لمرحلة وصفت بـ"المروعة"، نظرا لتفشي الوباء فيها بشكل سريع.