الاخبار السياسية

واشنطن : وفد الرياض يجب أن يكون "ممثل" المعارضة السورية في جنيف3

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والمنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب

26.01.2016 | 15:42

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن الوفد الذي يجب أن يمثل المعارضة السورية في مؤتمر جنيف3، هو الوفد المنبثق عن "الهيئة العليا" للتفاوض، مؤكداً استمرار دعم بلاده للمعارضة السورية، في حال إفشال النظام السوري للمفاوضات القادمة.

ووفقاً لبيان صدر عن مكتب مبعوث الخارجية الأمريكية إلى سوريا "مايكل راتني"، مساء الاثنين، فقد اعتبر كيري خلال لقائه مع المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب، أن الوفد الذي يجب أن يمثل المعارضة السورية في مؤتمر جنيف هو نفسه الوفد الذي حددته الهيئة السورية العليا للتفاوض، مع حرية الأمم المتحدة أن تتشاور مع أي جهة أخرى.

وأضاف البيان أن "حكومة الولايات المتحدة لا تقبل بمفهوم حكومة الوحدة الوطنية على النحو الذي يطرحه نظام الأسد، ولا تقبل بالموقف الإيراني تجاه سوريا، نافيًا أن تكون الولايات المتحدة تتبنى الموقف الإيراني تجاه سوريا"، لافتاً إلى أن واشنطن تتبنى تشكيل "هيئة حكم انتقالية" بصلاحيات تنفيذية كاملة، بحسب ما جاء في مقررات مؤتمر جنيف لعام 2012.

وأوضح كيري خلال لقائه حجاب، إن أمريكا تدعم تشكيل هيئة الحكم الانتقالي، بصلاحيات تنفيذية كاملة، وفقًا لمبدأ الموافقة المتبادلة، وتعتبره الطريق الوحيد لتحقيق حل دائم في سوريا، بحسب البيان.

واعتبر البيان أن السلام لا يمكن أن يتحقق في سوريا في ظل سعي بشار الأسد للتمسك بالسلطة على المدى البعيد، إلا أن مشاركته في ترتيبات الحكم الانتقالي أمر مطروح للتفاوض، وترتيبات الحكم الانتقالي يجب أن تتشكل بموافقة متبادلة، بحيث يحق للهيئة العليا للتفاوض قبول أو رفض أي من تلك الترتيبات.

ونصح البيان المعارضة السورية بأن تضع "نوايا" النظام تحت الاختبار، وتكشف أمام الرأي العام العالمي الأطراف الجادة في إيجاد حل سياسي في سوريا، والأطراف المُعطِّلة للحل.

وأكد البيان في ختامه أن "إفشال" النظام لعملية التفاوض، سيقابله استمرار أمريكا دعم المعارضة السورية، معتبرًا أن أي قول خلاف ذلك لا أساس له من الصحة، داعيا إلى بدء المفاوضات "بحسن نية" حتى يعلم العالم بوضوح من هو المسؤول عن نجاحها أو فشلها.

وكان كبير المفاوضين بوفد المعارضة السورية محمد علوش، قال يوم الأحد، إن المعارضة تتعرض لضغط من جانب وزير الخارجية الأمريكي لحضور مفاوضات السلام في جنيف، الأمر الذي نفاه كيري مشدداً على أن موقف الولايات المتحدة لم يتغير، حيث نواصل "دعم المعارضة سياسيا وماليا وعسكريا".

ومن المقرر، أن تجتمع اليوم الثلاثاء الهيئة العليا للمفاوضات في الرياض، لاتخاذ قرار نهائي، بشأن المشاركة في مفاوضات جنيف3، المقرر بدؤها 29 الشهر الجاري.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.