أخبار العالم

الدول المقاطعة لقطر: إجراءاتنا مستمرة حتى تنفيذ جميع مطالبنا

12.07.2017 | 18:37

أعلنت السعودية ومصر والإمارات والبحرين, يوم الثلاثاء, أن إجراءاتها بحق قطر مستمرة حتى تنفيذ جميع مطالبها, واصفة المذكرة التي تم التوقيع عليها بين الدوحة وواشنطن في مجال مكافحة تمويل الإرهاب بأنها "خطوة غير كافية".

وأوضحت دول المقاطعة, في بيانو نشرته وكالات انباء, ان "توقيع مذكرة تفاهم في مكافحة تمويل الإرهاب بين الولايات المتحدة والسلطات القطرية هي نتيجة للضغوط والمطالبات المتكررة طوال السنوات الماضية للسلطات القطرية من قبل الدول الأربع وشركائها بوقف دعمها للإرهاب".

وشددت الدول الأربع على أن "هذه الخطوة غير كافية", لكتها وقالت إنها "ستراقب عن كثب مدى جدية السلطات القطرية في مكافحتها لكل أشكال تمويل الإرهاب ودعمه واحتضانه".

وكانت دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية وقعتا، يوم الثلاثاء، على مذكرة تفاهم حول محاربة الإرهاب ومكافحة تمويله، وذلك خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى الدوحة.

وأكدت الدول الأربع "استمرار إجراءاتها الحالية إلى أن تلتزم السلطات القطرية بتنفيذ المطالب العادلة كاملة والتي تضمن التصدي للإرهاب وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة".

ويأتي إصدار البيان قبل يوم من اجتماع لوزراء خارجية الدول الأربع المقاطعة لقطر مع نظيرهم الأمريكي ريكس تيلرسون في مدينة جدة السعودية لمناقشة الأزمة.

وأمهلت قطر الدول المقاطعة لها يوم الثلاثاء، مدة ثلاثة أيام لرفع الحصار عنها وتعويض الخسائر السياسية والاقتصادية الواردة عليها.

وكانت الدول الأربع قدمت لائحة مطالب إلى قطر في 22 من  حزيران الماضي بينها تقليص العلاقات مع إيران وإغلاق قناة الجزيرة، كشروط لرفع الحصار, وتعهدت  باتخاذ إجراءات جديدة ضد قطر "في الوقت المناسب".

وتتهم دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قطر بدعم التطرف والتقارب مع إيران، الأمر الذي نفته الدوحة بشدة.

واتخذت دول المقاطعة سلسلة إجراءات تهدف إلى عزل قطر، وقطعت العلاقات الدبلوماسية معها, في حين عبرت الأخيرة عن أسفها لمثل هذا الإجراء "غير المبرر".

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.