الأخبار المحلية

فلكيا.. الأربعاء 6 تموز أول ايام عيد الفطر السعيد

29.06.2016 | 12:53

أظهرت الحسابات الفلكية للجمعية الفلكية السورية، أن يوم الأربعاء 6 تموز القادم، أول أيام عيد الفطر، وأول أيام شهر شوال.

وقالت الجمعية عبر حسابها على "فيسبوك" إن هلال شهر شوال يولد يوم الأثنين 4 تموز الساعة 14:01:23. الثانية ظهراً ودقيقة واحد، ويغرب الهلال في مساء يوم الأثنين الموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان في الساعة 19:39:07مساءً.

وتابعت الجمعية إن الشمس تغرب في الساعة 19:47:48 مساءً ، أي أن القمر يغرب قبل الشمس بحوالي 8 دقائق ( في دمشق )، وبالتالي يكون يوم الثلاثاء مكملاً لشهر رمضان المبارك، ويوم الأربعاء 6 تموز هو أول أيام عيد الفطر السعيد وأول أيام شهر شوال المبارك .

ولفتت الجمعية إلى أنه بالنظر لباقي دول الجوار، نلاحظ أن الهلال يوم الأثنين 4 تموز لا يرى بالعين المجردة في أي بقعة في العالم، ويمكن رؤيته بالتلسكوبات المتطورة بجزء بسيط من غرب أمريكا الجنوبية.

وتوقعت الجمعية دخول معظم الدول العربية والإسلامية شهر شوال يوم الأربعاء 6 تموز، عدا الدول التي تأخذ بالولادة الفلكية فقط.

يشار إلى أن الجمعية الفلكية السورية ليست مخولة أو صاحبة القرار، ويعود القرار في تحديد بداية الأشهر الهجرية في سوريا، إلى القاضي الشرعي الأول بدمشق، بينما تقدم الدراسة العلمية للمساعدة في اتخاذ القرار المناسب.

وتطابقت توقعات الجمعية الفلكية وفق حساباتها الفلكية، مع الفتوى الشرعية للقاضي الأول في إعلان بداية رمضان الجاري، وصادف حينها أول أيام رمضان 6 حزيران الحالي.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -