الاخبار السياسية

الجعفري: سنستعيد ادلب في الوقت الذي نراه مناسبا

26.10.2018 | 19:21

قال مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، يوم الجمعة، أن "الحكومة السورية لن تسمح بتحول إدلب إلى كهوف جديدة للإرهابيين"، مؤكداً عزم الحكومة "استعادة ادلب في الوقت الذي تراه مناسباً". 

وأضاف الجعفري في كلمة ألقاها في مجلس الأمن نقلتها (سانا “ ( نستغرب تباكي بعض الدول على الوضع في إدلب في حين لم تحرك ساكناً تجاه قيام المجموعات الإرهابية فيها باستهداف المدنيين الأبرياء في مدينة حلب بعشرات القذائف ما أدى إلى مقتل وجرح العشرات".

وكانت روسيا وتركيا توصلتا إلى اتفاق في سوتشي في 17 أيلول الماضي، اسس للعمل على قيام منطقة منزوعة السلاح بعمق 15-20 كيلومترا على خطوط التماس بين قوات الحكومة السورية وفصائل المعارضة عند أطراف إدلب وأجزاء من ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي وريف اللاذقية الشمالي،

 وفيما يتعلق بالتحالف الدولي بقيادة واشنطن قال الجعفري أن " التحالف اللاشرعي يستهدف كل شيء في سورية باستثناء المجموعات الإرهابية.. ونستغرب تجاهل تقرير المبعوث الخاص جرائم هذا التحالف بحق السوريين".

 وأوضح أن "التحالف الدولي غير الشرعي الذي تقوده الولايات المتحدة يواصل ارتكاب الجرائم في سوريا والتي كان آخرها في قريتي السوسة والبوبدران بريف دير الزور ما أدى إلى استشهاد 62 مدنياً".

 وكانت مصادر أهلية قالت السبت الماضي، أن طيران التحالف قصف منطقة العاليات في قرية السوسة بريف البوكمال ما تسبب باستشهاد قرابة 15 مدنيا بينهم نساء وأطفال في حين استشهد 37 مدنيا وأصيب العشرات بجروح نتيجة غارة لطيران “التحالف” على مسجد عثمان بن عفان.

 وسبق، أن أعلنت الحكومة السورية مراراً رفضها عمليات التحالف في سوريا, واصفةً تدخله بأنه "غير شرعي"، متهمة إياه باستهداف المدنيين والبنى التحتية خلال عملياته ضد "داعش" في البلاد.

 وأكد مندوب سوريا أن "الحكومة السورية شاركت في محادثات جنيف منذ بدايتها وتعاملت مع جميع مبعوثي الأمم المتحدة وتعاونت مع المنظمة الدولية بهدف التوصل إلى حل سياسي للأزمة".

وحول تشكيل اللجنة لدستورية، قال الجفري أن "دور الأمم المتحدة و المبعوث الخاص يقتصر على التيسير وليس فرض الوصاية على الحوار السوري- السوري".

 وأعلن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في مجلس الأمن، الجمعة، إن وزير الخارجية، وليد المعلم، رفض دور الأمم المتحدة في تشكيل اللجنة الدستورية وطالب بسحب المقترح الأممي بالقائمة الثالثة، كما قال أن حكومة سوريا وروسيا اتفقتا على أن كافلي أستانا سوف يعدان مقترحا ويقدمانه للأمم المتحدة.

ويأتي ذلك في وقت من المقرر أن تعقد يوم السبت، في اسطنبول قمة رباعية تضم زعماء روسيا وفرنسا وتركيا وألمانيا, حيث سيتم بحث التطورات في سوريا والوضع في ادلب.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.