جدير بالذكر

في مثل هذا اليوم.. مولد مؤسس طب المناطق الحارة.. من هو؟

03.10.2021 | 01:38

في 3 تشرين الاول عام 1844 ولد الطبيب الاسكتلندي السير باتريك مانسون حيث يعتبر هذا الطبيب مؤسسا لطب المناطق الحارة وله اكتشافات عديدة في علم الطفيليات.

ولد مانسون في أولدميلدروم الاسكتلندية، وكان الثاني في الترتيب بين أبناء أسرة تكونت من ثلاثة أولاد وأربع بناتكان أبوه مديراً لفرع أحد البنوك البريطانية.

حصل على درجة البكالوريوس في الطب من جامعة أبردين سنة 1865، ثم درجتي الدكتوراه في الطب والدكتوراه في القانون سنة 1866.

سافر مانسون الى (تايوان) سنة 1866 وعمل طبيباً في الجمارك البحرية الإمبراطورية الصينية، حيث بدأ اهتمامه بالبحث في مجال طب المناطق الحارة، وهو المجال الذي لازمه طيلة حياته, وبعد 5 سنوات قضاها في تايون انتقل إلى أموي ـ على الساحل الصيني ـ حيث عمل 13 عاماً أخرى. كما مارس الطب في هونغ كونغ بين عامي 1883 و1889.

قضى مانسون سنواته الأولى باحثاً في طفيل الفلاريا الذي يتسبب في داء الفيل، ولاحظ أن الطفيل يظهر في الدم أثناء الليل ويختفي أثناء النهار, وقد أجرى العديد من تجاربه على البستاني الصيني "هين لو" الذي كان يعمل عنده، والذي كان مصاباً بداء الفيل، حيث كان يجعل البعوض يتغذى على دم هين لو أثناء نومه ثم يقوم بتشريح البعوض بعد امتلاء جوفه بدمه. وقد لاحظ مانسون من دورة حياة الفيلاريا أنها تنمو حتى المرحلة الجنينية في دم الإنسان ثم يأتي بعد ذلك دور البعوضة التي لا بد من وجودها لتكتمل دورة حياة الفيلاريا, وقد كان اكتشاف دور البعوض في نقل واستكمال دورتي حياة كل من الفلاريا والملاريا من بين الاكتشافات العلمية الكبرى في ذلك الزمان.

يرجع إلى مانسون أيضاً الفضل في اكتشاف نوع جديد من المنشقات (البلهارسيا) عرف فيما بعد باسم البلهارسيا المنسونية نسبة إليه.

في سنة 1889 عاد مانسون إلى لندن، وفي سنة 1897 عين كبيراً لأطباء المكتب الاستعماري، ليستخدم نفوذه في دفع جهود تأسيس مدرسة طب المناطق الحارة بمستشفى ألبرت دوك سيمن. وقد افتتحت مدرسة لندن لحفظ الصحة وطب المناطق الحارة في 2 تشرين الاول 1899.

سيريانيوز


TAG: