أخبار العالم

دول الاتحاد الأوروبي تحسم ملف الهجرة وتتفق على التعديلات

09.06.2023 | 16:58

توصلت دول الاتحاد الأوروبي الأمس الخميس لاتفاق حول تعديل الأنظمة المتعلّقة باستقبال مشترك أكثر إنصافا لطالبي اللجوء والمهاجرين، وذلك في ختام مفاوضات وصفت بأنها مضنية وشاقة.

وينص اتفاق تعديل نظام الهجرة على التضامن بين الدول الأوروبية على صعيد استقبال المهاجرين، وتسريع البت في طلبات لجوء عدد من المهاجرين الموجودين عند الحدود.

ويفتح الاتفاق الجديد الذي انتهى بإقناع إيطاليا واليونان بالسير في التعديل المجال أمام مفاوضات في البرلمان الأوروبي، بغية تبنّي الإصلاح قبل الانتخابات الأوروبية المقررة في حزيران 2024.

وأعلنت السويد التي تتولى الرئاسة الدورية نصف السنوية للاتحاد الأوروبي، التوصل للاتفاق أخيراً بعد يوم كامل من النقاشات التي وصفت بالمعقّدة بين وزراء داخلية دول التكتل في لوكسمبورغ. 

من جانبها رحّبت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية يلفا يوهانسون بالاتفاق الذي وصفته بأنه "خطوة مهمة جدا" لميثاق اللجوء والهجرة الذي قدّمته المفوضية الأوروبية في أيلول 2020.

في المقابل صوّتت بولندا والمجر ضد هذه المقترحات، فيما امتنعت بلغاريا ومالطا وليتوانيا وسلوفاكيا عن التصويت، ومن جهتها قالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر "ليست هذه قرارات سهلة بالنسبة لجميع الجالسين إلى الطاولة، لكنّها قرارات تاريخية".

يذكر أن مقترح تعديل تظام الهجرة لم يلق إجماعاً كبيراً في بادئ الأمر، و أعلنت 10 دول من بينها إيطاليا واليونان معارضتها أو تحفّظها على المقترحات المطروحة على طاولة البحث، وهو ما أدّى إلى إعداد نص تسوية جديد لاسترضاء أكبر عدد ممكن من البلدان، خصوصاً بلدان حوض المتوسط التي يدخلها المهاجرون، ومنها إلى الاتحاد الأوروبي.

سيريانيوز 

 

 


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.