المنوعات

حالة تأهب قصوى في إيطاليا.. مخاوف من انهيار "برج مائل"

04.12.2023 | 13:18

رغم ثبات غاريسيندا "البرج المائل" في إيطاليا منذ نحو 1000 عام، إلا أن السلطات الإيطالية بدأت بوضع خطط للحماية بسب مخاوف من "انهيار مفاجئ وغير متوقع للبرج".

وجعلت حالة البرج مجلس مدينة بولونيا في حالة تأهب، حيث سيتم إقامة طوق معدني وقائي للحماية من "الحطام الذي قد ينتج عن الانهيار المحتمل، للحد من ضعف المباني المحيطة أو تعرض السكان" بحسب تقرير نشرته شبكة "سي أن أن".

وسيتم تثبيت طوق الحماية على الأرض، وسيتضمن شبكات حماية مخصصة للانهيارات الصخرية مصنوعة من المعدن.

وأصدرت التحذير من احتمال الانهيار لجنة علمية متخصصة تراقب غاريسيندا وأساساته منذ 2019 وهو أحد "البرجين التوأم"، حيث يعتقد الخبراء أن شروط السلامة لم تعد متوفرة للعمل ضمن نطاق البرج أو حوله.

وكشفت مراقبة البرج عن "اتجاه غير متوقع ومتسارع للضغط الساحق" عند قاعدته، مع تفكك تدريجي للحجر المستخدم لكسوة القاعدة واتساع الشقوق في الطوب، وهو ما دفع إلى وقف أعمال ترميم كانت قائمة بالفعل، والتوجه لفرض منطقة حظر.

وقالت متحدث للشبكة إن "البرج ليس على وشك الانهيار الفوري"، ولكن "نحن نتصرف كما لو كان السيناريو الأسوأ ولكن هذا لا يعني أنه سيحدث".

وأضاف أن الاحتياطات حاليا في حالة تأهب "أصفر وليس أحمر حيث يكون الانهيار وشيكا.. لا أحد يعرف متى يمكن أن يكون ذلك.. قد يكون خلال ثلاثة أشهر أو 10 سنوات أو 20 عاما".

سيريانيوز.

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.