علوم وتكنولوجيا

ثور إسباني" يدفع بآمال أوروبا إلى الفضاء"

07.10.2023 | 09:20

أطلقت شركة "بي.إل.دي سبيس" الإسبانية صاروخها "ميورا-1" القابل لإعادة الاستخدام إلى الفضاء في وقت مبكر السبت، في أول عملية إطلاق لصاروخ من قبل شركة خاصة بالكامل في أوروبا مما يبعث الأمل بالنسبة لطموحات القارة في مجال الفضاء.

جاءت عملية الإطلاق من هيويلفا بجنوب غربي إسبانيا بعد إلغاء محاولتين سابقتين. والصاروخ "ميورا-1"، الذي سُمّي تيمنا بسلالة من الثيران المقاتلة، يقارب ارتفاعه مبنى مكونا من ثلاثة طوابق ولديه سعة شحن تبلغ 100 كلغ.

وقالت الشركة إن الصاروخ ينقل حمولة لأغراض الاختبارات، لكنها لن تنفصل عنه.

وأظهر مقطع مصور لغرفة التحكم في المهمة المهندسين وهم يهتفون مع ارتفاع الصاروخ في سماء الليل المظلم ويصرخون فرحا ويتبادلون التهاني.

وألغيت المحاولة الأولى لإطلاق الصاروخ "ميورا-1"، في مايو، بسبب الرياح القوية على ارتفاعات عالية. وفشلت المحاولة الثانية، في يونيو، بسبب مشكلة فنية، مما أدى إلى توقف عملية الإقلاع مع تصاعد الدخان واللهب من الصاروخ.

وتم إغلاق المجال الجوي والمناطق البحرية والطرق حول موقع الإطلاق الذي شهد إجراءات أمنية مشددة قبيل عملية الإطلاق.

سيريانيوز.

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.