الاخبار السياسية

قبيل اجتماع مجموعة "دعم سوريا".. لافروف يلتقي كيري ومعارضين سوريين في فيينا

16.05.2016 | 14:36

يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم الاثنين، نظيره الأمريكي جون كيري، ورؤساء وفود معارضة سورية في فيينا، قبيل اجتماع مرتقب لمجموعة "دعم سوريا" الثلاثاء.

وقال لافروف خلال زيارته لبيلاروس، الاثنين، أنه ينوي عقد لقاء مع كيري في العاصمة النمساوية قبيل عقد اجتماع مجموعة "دعم سوريا" يوم الثلاثاء.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قال في وقت سابق اليوم، أن لافروف وكيري سيبحثان الأزمتين السورية والأوكرانية وقضية قره باغ، خلال اجتماعهما القادم.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن رئيسة لجنة مبادرة الأستانا للمعارضة السورية رندا قسيس قولها إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيجتمع مع رؤساء مجموعات موسكو وأستانا والقاهرة، إضافة إلى وفد كردي عصر الاثنين بفيينا.

وتابعت قسيس إن اللقاء سيبحث "موضوع جنيف وكيف يمكننا أن نتابع بالحل السياسي، وما هي إمكانيات الحل السياسي".

ومن المقرر أن تعقد مجموعة "دعم سوريا" برئاسة الولايات المتحدة وروسيا اجتماعا يوم الثلاثاء في فيينا، لمناقشة تطورات الوضع في سوريا ومتابعة اتفاقات وقف الأعمال العدائية، وكذلك إمكانية استئناف مفاوضات جنيف لحل الأزمة السورية.

وتضم مجموعة دعم سوريا روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وألمانيا وفرنسا ومصر وإيران والعراق والأردن ولبنان وعمان والإمارات وقطر وتركيا والسعودية، وسبق أن حضر اجتماعاتها أيضا ممثلون عن الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة.

يشار إلى وزارة الخارجية الروسية, أفادت يوم الجمعة الماضي, بأن موعد جولة المحادثات السورية في جنيف سيتحدد بعد اجتماع لمجموعة "دعم سوريا", لافتة أنها ستصر على إشراك الأكراد الذين يمثلون قوة سياسية وعسكرية "مهمة" في المحادثات.

وتعتبر مشاركة الأكراد في مفاوضات السلام السورية نقطة خلاف بين الدول، حيث تصر تركيا على موقفها المعارض لمشاركة المكون الكردي وتحديدا "حزب الاتحاد الديمقراطي" الكردي  الذي تصنفه كمنظمة "ارهابية"، في حين تدعم كل من روسيا والولايات المتحدة المشاركة الكردية في الحوار.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.