المنوعات

علماء: الإنفلونزا قد تعرضك للإصابة بهذا المرض الخطير

11.06.2017 | 15:53

كشفت دراسة استرالية حديثة، أن الإصابة بالإنفلونزا قد تعرضك لخطر الإصابة بازمة قلبية.

وذكرت وسائل اعلام، أن  فريق من الباحثين في جامعة سيدني الأسترالية سأل 891 مريضا، أدخلوا المستشفى للاشتباه بإصابتهم بأزمات قلبية، عما إذا كانوا قد أصيبوا حديثا بأعراض الإنفلونزا المصحوبة بارتفاع درجات الحرارة واحتقان الحلق "أو تعرضوا لأزمات قلبية من قبل".

وقال جيفري توفلر الذي قاد البحث إن النتائج تشير إلى أن خطر الإصابة بأزمة قلبية هو أعلى 17 مرة في الأسبوع الأول الذي يلي الإصابة بالبرد أو عدوى في الجهاز التنفسي مثل الإنفلونزا والالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية وعدوى الجهاز التنفسي العلوي.

وأوضح أن أحد أسباب وجود هذه العلاقة بين تلك الأمراض والأزمات القلبية هو أنها "تزيد فرص تجلط الدم، وحدوث الالتهابات والسموم التي تدمر الشرايين التاجية، والتغييرات التي تحدث في مجرى الدم".

وأكد توفلر أن نتائج استبيان هؤلاء المرضى أشارت إلى أن الخطر لا يحدق فقط بالأشخاص الذين تزيد لديهم عوامل الإصابة بأمراض قلبية مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، لكن أيضا الأشخاص الذين تقل لديهم هذه العوامل.

وبين توفلر أن خطر الأزمة القلبية يصل إلى ذروته في اليوم السابع من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي ثم يقل تدريجيا لكنه يبقى موجودا حتى شهر كامل.

وبالإضافة للعوامل المعروفة التي تؤدي إلى الإصابة بأزمات قلبية مثل ارتفاع الكوليسترول والتدخين والسكري والتاريخ المرضي في العائلة، يقول توفلر إن هناك قناعة متزايدة بوجود عوامل أخرى مثل عدوى الجهاز التنفسي.

وتمثل الإنفلونزا عدوى فيروسية تصيب الأنف والحنجرة والقصبات الهوائية والرئتين أحيانا، وتنتقل من شخص إلى آخر عن طريق الرذاذ والجسيمات الصغيرة التي يفرزها المصاب بالعدوى عندما يسعل أو يعطس.

يذكر أن مرض الانفلونزا ينتشر بين البشر خلال الفترة بين موسمي الشتاء والربيع، الأمر الذي بدأت بوادره بالظهور مع تزايد أعداد المصابين بالإنفلونزا حول العالم، ولهذا المرض انواع مختلفة أخطرها إنفلونزا الطيور والخنازير.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.