علوم وتكنولوجيا

براءة اختراع لـ"آبل" توفر تجربة صوت واقعية لمستخدمي "ماك بوك"

02.01.2020 | 01:09

سجلت شركة "آبل" براءة اختراع جديدة لنظام صوتي لجهاز ماك بوك من شأنه أن يعزز من قدرات الواقع الافتراضي ونقل تجربة صوت واقعية للمستخدمين أثناء إجرائهم مكالمات الفيديو أو عقد الاجتماعات عن بعد و مشاهدة العروضات المرئية.

وذكر موقع "عالم التقنية" ان براءة الاختراع جاءت مبنية على براءة سابقة قامت بتسجيلها الشركة لسماعات واقع افتراضي تُمكن من تحديد موقع المتحدثين في غرفة ما بالاعتماد على تقنيات تحليل الإشارات الصوتية.

وجاء في براءة الاختراع، ان "ماك بوك" المستقبلي سيتحلى بنظام صوتي مبني على ميزة إلغاء تقاطع الحديث “crosstalk canceller” أو ترتيب وصول الصوت لأذن المستمع وفقاً لموقع المتحدث الحقيقي في مكالمة فيديو أو عرض تلفزيوني أو لعبة وحتى الأحداث الرياضية.

وستبنى آلية العمل بالأساس على نظام صوتي افتراضي، سيوهم المستخدم بأنه يستمع للصوت من مكان أخر مغاير للسماعات المزودة بها الجهاز، بحيث ستقوم معالجات صوتية رقمية بالتعديل على الأصوات ودمجها وإخراجها وفقاً لموقع المتحدث وطبيعة عمل الأذنين أيضاً، وذلك من أجل إرسال تجربة سماع حقيقية للمستخدم وكأن الشخص أو مجموعة الأشخاص المتحدثين حاضرين أمامه.

وأوضح "عالم التقنية" الية العمل بمثال، أنه لو كان هنالك اتصال عمل جماعي ، سيستطيع المستخدم تحديد الشخص المتكلم وفقاً لمكان جلوسه بدلاً من الاعتماد على نبرة الصوت لتميزه فقط، وذلك يرجع لعملية إخراج الصوت في النظام الجديد بتقدير المسافات وارسال الإشارت الصوتية وفقاً لها.

ومن المتوقع ان يكون للتقنية الجديدة أثر كبير في حال تطبيقها وستلعب دوراً مهماً في خدمة آبل المتلفزة + TV وتجعل تداخل المستخدم في المحتوى المعروض أو الألعاب كبيراً جداً بحيث سيتخطى بالفعل مجرد المشاهدة الاعتيادية، مع توقع لعب آيفون دور مهم في هذه العملية أيضاً ومجموعة منتجات "آبل" ككل.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.